languageFrançais

وزير الطاقة السعودي: ''أوبك+'' تعمل على ضمان استقرار الأسواق

قال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أمس الأربعاء، إن قرار مجموعة "أوبك+" بخفض الإنتاج بمليوني برميل يوميا، هو رسالة حذر للأسواق بسبب حالة عدم اليقين.

وأضاف الوزير السعودي في مؤتمر صحفي في فيينا، عقب الإعلان عن قرار "أوبك+" إن حالة عدم اليقين التي تمر بها أسواق النفط "غير مسبوقة".

ويذكر أن خفض الإنتاج الذي أقرته "أوبك+" أمس وسيبدأ العمل به اعتبارا من نوفمبر المقبل، هو الأكبر منذ تفشي جائحة كورنا في عام 2020، وهو يهدف إلى دعم الأسعار بعد أن سجل النفط في الربع الثالث أول تراجع فصلي منذ عامين.

وبحسب ما ذكره وزير الطاقة السعودي، فإن الخفض الحقيقي في إنتاج النفط سيتراوح بين مليون و1.1 مليون برميل يوميا، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الدول الأعضاء في تحالف "أوبك+" كانت تنتج أقل من حصتها المقررة.

وتشير التوقعات إلى أن خفض الإنتاح سيسهم في تعافي أسعار النفط التي هبطت إلى حوالي 90 دولارا مقارنة مع 120 دولارا قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي وارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وازدياد قوة الدولار.

وقال وزير الطاقة السعودي، إن تحالف "أوبك+" يتبنى سياسات استباقية، ويأخذ زمام المبادرة، وإنه نجح في إبقاء سوق الطاقة مستدامة مقارنة بالآخرين.

وأكد عبد العزيز بن سلمان، أن "أوبك+" ملتزمة بمصالح المنتجين والمستهلكين، وأنها ستواصل الإيفاء بالتزاماتها تجاه الأسواق.

وقال إن مجموعة "أوبك+" ستبقى قوة أساسية لضمان استقرار الاقتصاد العالمي، وإن ما تقوم به ضروري لكل الدول المصدرة للنفط بما في ذلك غير الأعضاء في التحالف.

"أوبك+ ستواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه أسواق النفط والاقتصاد العالمي.. منظمتنا تجاوزت الأحداث الكارثية في العالم"، بحسب ما قاله الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

وأضاف وزير الطاقة السعودي، أن "أوبك+ لم تمارس سياسة عدائية تجاه أي طرف، ولم تعرّض أسواق الطاقة للخطر".
 

(وكالات)