languageFrançais

ارتفاع نسبة التضخّم إلى 9.1% خلال سبتمبر

أفاد المعهد الوطني للإحصاء، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022، بأنّ نسبة التضخم في شهر سبتمبر تواصل ارتفاعها لتصل إلى مستوى 9,1% بعد أن كانت 8,6% خلال الشهر السابق.

ويعود هذا الارتفاع، حسب معهد الإحصاء، في نسبة التضخم بالأساس إلى تسارع نسق ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات لتسجل 13% في سبتمبر بعد أن كانت 11,9% في أوت وأسعار السكن والطاقة المنزلية بنسبة 6,4% في سبتمبر بعد أن كانت 6,2% في أوت وذلك نتيجة لتعديل الأخير في أسعار النفط المنزلي و قوارير الغاز، كما ارتفعت أسعار النقل بنسبة 8,3% في سبتمبر بعد أن كانت 8,1% في أوت بمفعول  إدراج التعريفة الجديدة للمحروقات حيّز التطبيق.

ارتفاع الأسعار عند الاستهلاك بنسبة 1,1%

كما مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي شهد ارتفاعا بنسبة 1,1% خلال شهر سبتمبر بعد 0,4% في أوت و1% في شهر جويلية ويعزى هذا التطوّر، وفق معهد الإحصاء، بالأساس إلى الارتفاع المسجّل في أسعار التغذية والمشروبات بنسبة 2,2% وأسعار مواد وخدمات التعليم بنسبة 4%.

أسعار المواد الغذائية

وأضاف معهد الإحصاء أنّ مؤشر أسعار مجموعة التغذية والمشروبات شهد ارتفاعا بنسبة 2,2%، ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار لحم الدواجن بنسبة 12,7% وأسعار البيض بنسبة 2,7% وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 2,5% وأسعار لحم البقر بنسبة 1,8% وأسعار مشتقات الحبوب بنسبة 1,8% وكذلك أسعار الأجبان ومشتقات الحليب بنسبة 1,7%.

أسعار مواد وخدمات التعليم

كما ارتفعت أسعار مواد وخدمات التعليم بنسبة 4%، وفق معهد الإحصاء، ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية بنسبة 4,4% وأسعار نفقات التعليم الثانوي بنسبة 5,9% والتعليم التحضيري والأساسي بنسبة 3,1% ونفقات دروس التدارك بنسبة 3,5%.

ارتفاع أسعار مجموعة السكن والطاقة المنزلية

هذا وقد شهد مؤشر أسعار مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 0,4% ويعزى هذا التطور بالأساس إلى الارتفاع المسجّل في أسعار مجموعة الكهرباء والغاز والوقود بنسبة 1,1% نتيجة التعديل الأخير في أسعار النفط المنزلي وأسعار قوارير الغاز، كما شهدت أسعار صيانة المسكن ارتفاعا بنسبة 1 %، وفق ما أفاد به معهد الإحصاء.

ارتفاع أسعار النقل

كما ارتفعت أسعار النقل بنسبة 0,3% ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار مصاريف استعمال السيارات بنسبة 1,3% نتيجة التعديل الأخير في أسعار المحروقات.

التضخم في المواد الغذائية

باحتساب الانزلاق السنوي، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 13%. ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة 27,4% وارتفاع أسعار البيض بنسبة 25% وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 21,8% وأسعار الغلال الطازجة بنسبة 18,2%.

المواد المصنّعة والخدمات

كما قال معهد الإحصاء إنّ أسعار المواد المصنعة لشهر سبتمبر 2022 شهدت ارتفاعا بنسبة 9,4% باحتساب الانزلاق السنوي ويعود ذلك، وفق توضيحه، بالأساس إلى ارتفاع أسعار مواد البناء بنسبة 10,4% وأسعار الملابس والأحذية بنسبة 10 % وأسعار مواد التنظيف بنسبة 9,1%. في ذات السياق شهدت أسعار الخدمات ارتفاعا بنسبة 6,1% ويعزى ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 9,2%. 

التضخم الضمني وتضخّم المواد المؤطّرة

وأشار معهد الإحصاء إلى أنّ التضخّم الضمني لشهر سبتمبر 2022 أيّ التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية سجّل ارتفاعا ليصبح في حدود 7,3% بعد أن كان 1,7% خلال شهر أوت 2022. 

وشهدت أسعار المواد الحرّة ارتفاعا بنسبة 10,4% مقابل 5,2% بالنسبة للمواد المؤطرة، مع العلم أنّ نسبة الانزلاق السنوي للمواد الغذائية الحرة بلغت 15,4% مقابل 0,5% بالنسبة للمواد الغذائية المؤطرة.