languageFrançais

قائمة أكثر 10 لاعبين دخلاً في العالم

حقق الفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان، طفرة مالية هائلة وأرباحاً مالية كبيرة، جعلته في صدارة اللاعبين الأكثر ربحاً في عام 2022.

وذكر موقع sportico المتخصص في الاقتصاد الرياضي، أن مبابي أزاح كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد، عن صدارة هذه القائمة، كما تجاوز ليونيل ميسي ونيمار، زميليه في سان جيرمان.

ولا يُعد ذلك أمراً مفاجئاً، خاصة بعد نجاح إدارة فريق العاصمة الفرنسية في إغراء مبابي وإقناعه بتوقيع عقد جديد مقابل مبلغ خيالي وذلك في ماي 2022.

قائمة أكثر 10 لاعبين دخلاً في العالم

ويتقاضى كيليان مبابي راتباً سنوياً يصل إلى 105 ملايين دولار، يُضاف إليه مبلغ 20 مليون دولار، حصل عليه النجم الفرنسي كمكافأة لتوقيع العقد.

وأشار الموقع إلى أن ما يتقاضاه مبابي يُعتبر ضعف الراتب الذي يتسلمه كريستيانو رونالدو، من إدارة مانشستر يونايتد، والمقدر بـ53 مليون دولار.

وحلّ كريستيانو في المركز الثاني بهذه القائمة، لأنه يكسب أيضاً ما يقرب من 60 مليون دولار أخرى من الحوافز والإيرادات والإعلانات، ليصل مجموع أرباحه هذا العام إلى 113 مليون دولار.

ويتقدم النجم البرتغالي على غريمه الأزلي ميسي، الذي جاء في المركز الثالث، بفارق ثلاثة ملايين دولار فقط، حيث يتقاضى "البرغوث" راتباً سنوياً من باريس يبلغ 62 مليون يورو، يُضاف إليه مبلغ 48 مليون دولار أخرى من عائدات أعماله.

وحسب موقع Sport Bible البريطاني، فإن كريستيانو كان صاحب أعلى دخل في كرة القدم، نظراً إلى العقود الضخمة والصفقات التجارية المربحة التي يوقّع عليها، والتي كانت تعقّد على نظرائه، مسألة منافسته من الناحية المالية.

لكن الجيل الجديد من اللاعبين الشباب أصبحوا يمثلون خطراً حقيقياً على كريستيانو وميسي أيضاً، ليس داخل الملعب فقط، بل خارجه أيضاً.

وتواجد البرازيلي نيمار في المركز الرابع بعوائد مالية بلغت 91 مليون دولار، مقسمة بين 56 مليون دولار يتلقاها كراتب من باريس، و35 مليوناً أخرى من الإعلانات وغيرها.

 

 

محمد صلاح حاضر في القائمة

وبفارق كبير جداً عن هذا الرباعي، يأتي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، في المركز الخامس، حيث يكسب سنوياً من عقده الجديد مع "الريدز" مبلغ 39.5 مليون دولار، بعد أن حصل على مكافأة توقيع وصلت إلى 15 مليون دولار.

وحل البلجيكي إيدين هازارد، نجم ريال مدريد، في المركز السادس برصيد 31.3 مليون دولار، ثم أندريس أنيستا، لاعب فيسيل كوبي الياباني، في المركز السابع بأرباح تصل إلى 30 مليون دولار.

ومن بعدهم جاء الإنقليزي رحيم ستيرلينغ، مهاجم تشيلسي، في المركز الثامن بأرباح بلغت 29.4 مليون دولار، يليه في المركز التاسع زميله السابق كيفين دي بروين بـ29 مليون دولار، بينما تواجد الفرنسي أنطوان غريزمان، لاعب أتليتيكو مدريد، في المرتبة العاشرة بـ27.5 مليون دولار.

 

*عربي بوست