languageFrançais

الصورة تكتسح شارع الحبيب بورقيبة في ''جو فوتوغرافيا''..

انتظمت اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر  2022 في مقر بورصة الشغل سابقا ، الندوة الصحفية الخاصة بالدورة السادسة لتظاهرة '' جوء فوتوغرافيا '' والتي ستنتظم من 6 إلى 20 أكتوبر وموضوع الدورة ''الجسد في كل تشكلاته '' فسيكون الجسد حاضرا بجميع دلالاته.

افتتحت الندوة بوصلة رقص للكوريغرافي التونسي 'وائل المرغني '  واختتمت بوصلة موسيقية مع عازفة العود 'إسلام الدريدي ' وعازف الإيقاع 'قيس بورڨيبة ' ولعلّ في هذا تلخيص لرؤية التظاهرة في دورتها السادسة فستجتمع فيها مختلف الفنون انطلاقا من التصوير الفوتوغرافي ومختلف فنون الصورة مرورا بالموسيقى والمسرح والسينما والرقص ..

''الجسد في كل تشكلاته '' موضوع الدورة

اختارت الدورة السادسة التركيز على مفهوم الجسد في مختلف معانيه ودلالاته إذ تعوّد المهرجان منذ 2013 طرح محاور مختلفة من بينها ''مآل الفن في المجتمع المغاربي المعاصر '' و''المشاركة المجتمعية والمدنية في الفنون '' و''الأمة المهاجرة '' وسيكون اللقاء في هذه الدورة حول ''الجسد '' وعبره.

جوْ في  أرقام

يحتفي المهرجان في دورته الساسدة بالصورة فسيشمل 15 معرض فوتوغرافيا وصورة و300 لوحة إشهارية حاملة للصورة في مختلف أبعادها بالإضافة إلى 21 لقاء ات مهنية ونقاشات و7 عروض راقصة و7 عروض موسيقية و2 عروض مسرحية .

تنوعت الفنون واختلفت في برمجة ثرية الهدف منها أن يلتقي خلالها الفنانين والأكادميين والمختصين والجمهور العريض خارج أماكن العروض المعهودة ولأوٌل مرة منذ 2013 سيخرج المهرجان من القاعات إلي الشارع.

''جو فوتوغرافيا'' يحوّل شارع الحبيب بورڨيبة إلى معرض مفتوح 

''جو فوتوغرافيا'' في هذه الدورة اختار  أن يحوّل شارع الحبيب بورڨيبة إلى معرض مفتوح إذ سيجمع خلال التظاهرة معلقات اشهارية حاملة لمعرض فني وصور فوتوغرافية وذلك في علاقة مع ''ديناميكية لغة الجسد '' بالاضافة إلى العروض الحية طيلة المهرجان.

وفيما يلي برنامج هذه الدورة:

سيكون المهرجان مساحة لعقد لقاء ات بين الفنانين الفوتوغرافيين مع المهنيين كما سيكون مهرجانا لفنون الركح بامتياز لعروض من تونس وخارجها، إضافة إلى عروض سينمائية حول فن الصورة والمعرض الضخم لكريم سلطان.

بالإضافة إلى افتتاح مهرجان جو لأوّل مرة بصفاقس وسوسة وذلك من خلال المعرض الفني ''La vallée '' للفنانين ''Bertrand Stofleth' و ''Nicolas Giraud '' .

وفي تصريح لموزاييك، أكدت مؤسسة المهرجان ''لينا الأزعر ''  أنه سيجمع في دورته السادسة أكثر من 160 فنان في أكثر من 15 معرض وستعرض مختلف الصور في الشارع وللعموم.

فيما أوضح سفيان الفقيه المنسق العام للتظاهرة أن '' الفنون المرئية '' هي التركيبة الجينية للمهرجان مع الفنون الحية وأمّا عن الاختيارات الفنية، قال الفقيه إنّ المهرجان لا يحمل خطا تحريريا معينا بل فقط يسعى إلى برمجة عروض معاصرة و'متميزة '.

تظاهرة ''جو'' مهرجان ذو بعد دولي يسعى أن يكون نقطة التقاء بين فنانين من مختلف العالم ومساحة للتبادل '' الفني '' في شراكة بين مؤسسة كمال الأزعر والمهد الفرنسي بتونس.

سامية الحامي