languageFrançais

الجرندي يلتقي رئيسي غينيا الاستوائية و جنوب إفريقيا

على هامش مشاركته في القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي، يومي 27 و28 ماي 2022، بمالابو غينيا الاستوائية، إلتقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي تباعا برئيس جمهورية غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو ورئيس جمهورية جنوب افريقيا ماتاميلا سيريل رامافوزا .

وحسب بلاغين للوزارة نقل الجرندي لرئيس غينيا الاستوائية والتي تستضيف القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي تحيات الرئيس قيس سعيد كما اثنى على التطور الايجابي للعلاقات الثنائية بين البلدين معربا على التطلع إلى مزيد تعزيز التعاون الثنائي وتوسيع آفاقه.
وبيّن الجرندي أن مجالات التعاون بين تونس وغينيا الاستوائية تشمل أساسا قطاعات الصحة والهندسة والاتصالات مؤكدا على ضرورة تنويع هذه المجالات لتشمل التعاون الفني والعلمي بالإضافة إلى تنشيط الحركية السياحية بين البلدين مبرزا أهمية عقد اللجنة المشتركة الثالثة بينهما.

من جهته، أثتى رئيس جمهورية غينيا الاستوائية على السمعة التي تحظى بها تونس على الساحتين الافريقية والدولية وعلى مشاركة تونس الفاعلة في مختلف التظاهرات الافريقية والدولية ودورها الفاعل في الدفاع عن القضايا الإفريقية خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي للفترة 2020-2021 ومواصلتها لهذا الدور الفعال من خلال عضويتها في مجلس الأمن والسلم الإفريقي لسنتي 2022-2023.

وجدد الوزير دعوة سيادة رئيس الجمهورية لنظيره رئيس جمهورية غينيا الإستوائية للمشاركة الدورة الثامنة لمنتدى طوكيو للتنمية في إفريقيا TICAD-8 التي ستحتضنها بلادنا يومي 27 و 28 أوت المقبل، وفي القمة 18 للفرنكوفونية التي ستنعقد يومي 19 و20 نوفمبر القادم بجزيرة جربة.

وخلال مشاركته في القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي إلتقى الجرندي، برئيس جمهورية جنوب إفريقيا واعرب له عن استعداد تونس لتطوير وتنويع العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين وأهمية مواصلة التشاور والتنسيق بخصوص القضايا الاقليمية والدولية في ظل عضوية البلدين لمجلس السلم والأمن الإفريقي للفترة 2022-2024.

وابرزالرئيس جنوب افريقي القيم المشتركة التي تجمع البلدين ومستذكرا نضالات الزعيمين الراحلين الحبيب بورقيبة ونيلسون مانديلا من أجل التحرر من الإستعمار و مناهضة نظام الفصل العنصري بجنوب إفريقيا.

وجدد الوزير دعوة سيادة رئيس الجمهورية لنظيره رئيس جمهورية جنوب إفريقيا للمشاركة في الدورة الثامنة لمنتدى طوكيو للتنمية في إفريقيا TICAD-8 التي ستحتضنها بلادنا يومي 27 و28 أوت 2022.