languageFrançais

بدء تجارب سريرية على لقاح ضدّ المتحور ''أوميكرون''

بدأت شركتا فايزر وبيونتيك تجربة سريرية لاختبار نسخة جديدة من لقاحهما الخاص بمكافحة فيروس كورونا، للوقاية من متحوَر أوميكرون، وتشمل التجربة السريرية 1420 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما.

وقالت الشركتان إنّه ستُجري اختبارات لمعرفة مدى الاستجابة المناعية في أجسام المشاركين في التجربة الخاصة باللقاح الجديد المكوَن من ثلاث جرعات، والذي سيُعطى للأشخاص غير المحصنين، بالإضافة إلى جرعة معززة من لقاح مخصصة لمكافحة أوميكرون للذين تلقَوا بالفعل جرعتي لقاح في السابق.

وستدرس الشركتان أيضًا مدى فعالية إعطاء جرعة رابعة من اللقاح الحالي معزَزة بجرعة إضافية خاصة من اللقاح الجديد الواقي من أوميكرون لأولئك الذين حصلوا على ثلاث جرعات .

وسيشارك في التجربة أكثر من ألف شخص.

وقال الناطق باسم شركة "فايزر" إنّ التجربة لا تشمل أشخاصا تزيد أعمارهم عن 55 عاما لأنّ هدف الدراسة يتمثل في قياس الاستجابة المناعية للمشاركين وليس تقدير فعالية اللقاح.

وتجري التجربة في كلّ أنحاء الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا، وتمّ إعطاء الحقنة الأولى لمشارك في ولاية نورث كارولاينا، ويقسم المشاركون في التجربة إلى ثلاث مجموعات.

وتشمل المجموعة الأولى أشخاصا تلقوا جرعتين من لقاح فايزر-بايونتيك قبل 90 إلى 180 يوما من التجربة، وسيتلقى هؤلاء جرعة أو جرعتين من اللقاح الجديد.

وتضم الثانية أفرادا تلقوا جرعتهم الثالثة أو الجرعة المعززة، قبل الفترة نفسها، وسيحصل هؤلاء إما على جرعة جديدة من اللقاح الأساسي أو جرعة من اللقاح المطوّر ضدّ أوميكرون.

أما المجموعة الثالثة، فتشمل أشخاصا لم يتلقوا أي لقاح ضدّ كوفيد-19 وسيحصلون على ثلاث جرعات من اللقاح المصمم ضدّ المتحورة أوميكرون.

(بي بي سي عربي)