القائمة

ماذا بعد الوضع الاستثنائي؟ (فيديو)

استضاف برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 26 جويلية 2021، محمد الصحبي الخلفاوي الباحث في العلوم السياسية ومحمد الجويلي استاذ علم الاجتماع وسرحان الناصري رئيس حزب التحالف من أجل تونس، للنقاش حول الحلول الممكنة سياسيا واجتماعيا للانتقال إلى ما بعد الوضع الاستثنائي.

واعتبر الخلفاوي في مداخلته، أن ''التعلل بمقاومة الفساد لتعطيل الديمقراطية لا يستقيم''، قائلا ''تعلل  بورقيبة ببناء الدولة الوطنية وتعلل بن علي بمقاومة الخطر الإسلامي..''. وأضاف أن ''منطق أن أطرافا تؤجج الاحتجاجات، هو منطق بورقيبة وبن علي و النهضة و النداء.. في حين أن قيس سعيد اليوم مصطدم بحجرة الواقع'' على حد تعبيره.

في حين اعتبر محمد الجويلي استاذ علم الاجتماع أن في خطاب الرئيس قيس سعيد ''جرعات كبيرة من العواطف والمشاعر''، مفسرا ذلك برغبته في ''لمس الحساسيات الفردية و الجماعية''. وأضاف ''كما أن في خطابه حديثا كثيرا عن المؤامرة، من باب "من الحكمة سوء الظن بالآخرين".." على حد قوله.

ومن جانبه، شدد سرحان الناصري رئيس حزب التحالف من أجل تونس على أن ''موقف حزبه لم يتغير منذ 25 جويلية'' قائلا ''لا يهمني إلى أين يذهب سعيد بل إلى أين تذهب البلاد، نحن نساند قراراته وتمشيه''. وأضاف ''نريد برلمانا يمكننا أن نبني منوال تنمية جديد به، واستراتيجيا جديدة للدولة يصادق عليها البرلمان..''.