languageFrançais

لقاح كورونا: ''جرعة التعزيز''.. ماهي؟.. ومن هي الفئة المعنية؟

شدّدت أحلام قزارة عضو الحملة الوطنية للتلقيح في برنامج ميدي شو اليوم الإثنين 1 نوفمبر 2021، على أنّ اللجنة الوطنية للتلقيح انطلقت في تقديم ''جرعة التعزيز'' من لقاح كورونا لكبار السن ممن تجاوز تلقيهم الجرعة الثانية 5 أشهر، أو الجرعة الأولى لمن أصيبوا بالكوفيد.

وأرجعت اتخاذ هذا القرار إلى الدراسات التي أثبتت أن المناعة تبدأ في التقلص بعد مرور 5 أو 6 أسابيع بعد التلقيح، موضحة أنه تمت دعوة من تجاوز سنهم 75 سنة و60 سنة وخلال أيام ستنطلق دعوة الفئة العمرية 50 سنة لكن من يعانون من أمراض مزمنة باستطاعتهم تلقي جرعة التعزيز شرط الاستظهار بشهادة طبية.

وأكّدت أن الدعوة لم تعد مرتبطة بالتاريخ المذكور في الارسالية القصيرة وأنه يمكن التوجه الى المركز حت بعد أيام من تلقي الدعوة.

أما بخصوص الجواز الصحي، قالت ضيفة ميدي شو إنّ التلقيح ليس اجباريا لكن لا يمكن السماح لغير الملقحين بالدخول إلى الفضاءات العامة لان المصلحة العامة تأتي قبل الحرية الشخصية، حسب قولها.

وقالت: ''تونس تعيش اليوم فترة انفراج لابد من استغلالها لتعزيز المناعة ودفع عمليات التلقيح، في ظل ظهور طفرة جديدة في العالم، الشيء الذي دفع اللجنة العلمية الى إعادة فرض التحليل المخبري لكورونا للدخول الى تونس''.

وبينت أحلام قزارة أنّ من يرقدون حاليا في أقسام الإنعاش بسبب كورونا هم من غير الملقحين.

وتحدثت أيضا عن الفئة العمرية بين 12 و15 سنة، كاشفة أنه سيتم الانطلاق قريبا في تلقيح هذه الفئة والاولية لمن يعانون من امراض مزمنة، وأن الأمر سيتم حسب مواعيد محددة عبر الارساليات القصيرة في المراكز، قبل الانطلاق في تلقيح بقية الفئة في المعاهد شرط موافقة الولي.

وختمت قولها: ''التلاقيح متوفرة وكميات ''فايزير'' تصل البلاد بصفة منتظمة ولا عائق امانا لتطعيم هذه الفئة''.