languageFrançais

جلول: اللي يحب يحارب الفساد كيما ''Zorro'' ما عندو وين يوصل..

استضاف برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء، ناجي جلول رئيس حزب الائتلاف الوطني التونسي للحديث عن أهداف حزبه الجديد والاضافة التي سيقدمها في المشهد السياسي الحالي، وأكد جلول أن حزبه ''من الوسط الاجتماعي ويدعو إلى عودة الدولة كقاطرة للتنمية، وعودة المرفق العام، وإلى تأصيل الاستثناء الثقافي التونسي''.

 كما أكد أن حزبه ''يدعو إلى العلمانية'' وقال ''وجب تحييد الدولة تماما عن الدين، ثم تدعيم مفهوم المواطنة في الدستور وفكرة مدنية الدولة. وبقاء الدولة راعية للشأن الديني'' وفق تعبيره.  وأضاف ''اكثر بلاد رائدة اقتصاديا هي الصين اللي الدولة فيها تتحكم في الاقتصاد.. رجعولنا الدولة.. علاش تخوصص وتخلق في 'كارتالات' من العائلات النافذة". 

وتابع مشددا ''ايجا نتصالحو وانحيو الرخص ونعطيو الحق في الثراء، بتغيير القوانين نحاربو الفساد.. تحب تحارب الفساد كيف Zoro ما عندك وين توصل.. محاربة الفساد بتغيير القوانين..''.

وعن علاقته بالاسلام السياسي، أجاب ''أنا مختلف جوهريا مع الاسلام السياسي، أما منيش متعارك معاه''. وتابع ''فما برشا أنواع من الاسلام السياسي. داعش والمنظمات الاسلامية مش كيف كيف.. الناس اليوم تطالب بعزل النهضة، هذا إما يكون بالقضاء او بالصندوق.. النهضة مكون سياسي موجود في البلاد احببنا او كرهنا''. 


وعن مقترحات ورؤية حزبه، قال ناجي جلول أنه اقترح ''لجنة تحوّر الدستور كوثيقة جديدة''، وفسّر قائلا ''لندعم مكاسب الحريات الفردية وحقوق المواطنة.. وكفانا من الجدل العقيم لفقهاء القانون الدستوري، ثم نطرح على المنظمات والاحزاب حوارا اجتماعي فيه الخيارات العميقة''. 

وتابع ''أزمة الديمقراطية التمثيلية خلقت ضعف المشاركة في الشأن السياسي والشعبوية. الحزب سيطالب بمصالحة وطنية حقيقية''.