languageFrançais

أنس الحمادي: المتفقد العام بوزارة العدل يتستّر على قضاة فاسدين

أكد أنس الحمادي رئيس جمعية القضاة التونسيين، خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم االخميس، أن السلطة القضائية لم تعرف الاصلاحات اللازمة صلبها، معتبرا أن رئيس الجمهورية لم يخطئ في دعوته لتطهير القضاء.

وقال الحمادي إن الجمعية تؤيد رئيس الجمهورية في حقيقة عدم إصلاح القضاء، متابعا ''أبرز آلية في القضاء هي التفقدية العامة بوزارة العدل.. وحولها عديد الاستفهامات.. المتفقد العام لوزارة العدل متهم بالتستر على عديد ملفات الفساد القضائي''.

وأضاف ''مجلس القضاء العدلي هو من سمّى الطيب راشد و هو على علم بملفاته''. كما شدد على وجود ''لوبي فساد'' متنفذ داخل مجلس القضاء العدلي وراء سياسيين و أحزاب و رجال أعمال، وفق تأكيده.

كما أكد أن أعضاء في المجلس الأعلى للقضاء لهم ملفات في التفقدية العامة، وتابع ''لكن المتفقد العام عندو حساباتو..''. 

وقال أنس الحمادي مخاطبا رئيس الجمهورية ''يا سيد رئيس الجمهورية.. آلية إصلاح وتطهير  القضاء تمرّ عبر التفقدية العامة بوزارة العدل، والمتفقد العام يتستر على مجموعة من القضاة الفاسدين''.

ودعا الحمادي إلى مقاربة تشاركية لإصلاح القضاء في كافة جوانبه، قائلا ''الاشكال أن مقاربات إصلاح القضاء دائما ما تكون جزئية''. وأضاف ''إذا أعطينا مسؤولية الإشراف على  السلطة القضائية للقضاة الشرفاء، فسنصل بالضرورة إلى تطهير القضاء.. وجب الإصلاح على مستوى الأشخاص، معايير الترشح للمجلس االأعلى للقضاء لم تراع مسألة النزاهة''.