languageFrançais

أحلام قزارة: سينوفارم واسترازينكا في اليوم المفتوح للتلقيح يومي العيد

أكّدت لدكتورة أحلام قزارة مديرة رعاية الصحة الأساسية وعضو لجنة التلاقيح في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين، أنّ كميات التلاقيح التي تحصلت عليها تونس مكّنت من وضع مخطط عملياتي للترفيع في نسق التلقيح عبر القيام بما بين 65 ألف و70 ألف جرعة يوميا، حسب أهداف الحملة الوطنية للتلقيح.

وقالت إنّ حملة التلقيح انطلقت بـ25 مركزا ليبغ اليوم عدد المراكز 95 مركز تلقيح، في انتظار بلوغ مائتي مركز في الأيام القادمة.

واعتبرت أنّ انضمام الصيدليات إلى الحملة الوطنية للتلقيح بصفة تطوعية سيساعد في تسريع نسق عمليات التلقيح، وسيتم إصدار بيان توضيحي في الغرض من طرف وزارة الصحة.

وكشفت أنّ التلقيح قد يكون متوفّرا في الصيدليات بداية من الأسبوع المقبل في صورة انتهاء جميع التحضيرات بين وزارة الصحة والصيدليات والموزعين. 

وتوجّهت ضيفة ميدي شو بنداء مفتوح لمن سنهم 18 سنة فما فوق للتنقل لـ29 مركز، لتلقي التلقيح دون انتظار الإرسالية القصيرة من ايفاكس ويكفي الاستظهار برقم التسجيل، 

وقالت إنّ المراكز ستفتح أبوابها أول أيام عيد الأضحى من الساعة الواحدة بعد الزوال حتى السابعة مساء ، وثاني أيام العيد من ثامنة صباحا إلى غاية السابعة ليلا. 

وأوضحت أنّ التلقيح المتوفر في هذه الحملة  من نوع ''سينوفارم'' وهو تلقيح صيني مصنّع في الإمارات، لمن سنهم من 18 سنة الى 45 سنة أما من سنهم من 45 سنة فما فوق بامكانهم الاختيار بين ''استرازينكا' و'سينوفارم''.

وكشفت أنّ 13 الف شخص تلقوا التلقيح في الحملة المشتركة بين الصحة العسكرية والصحة العمومية، لكن لم يتم احتسابهم بعد في منظومة ايفاكس نظرا لوجود خلل تقتني، واستعبدت ما تم تداوله عن تلقيح خمسة ملايين شخص في حدود شهر أكتوبر المقبل.

وفي علاقة بدعوات التلقيح للتلاميذ والطلبة، أكّدت أحلام قزارة أنّهم لا يملكون ترخيصا لتلقيح من سنهم اقل من 18 سنة، أما بخصوص الطلبة الذين يزاولون تعليهم في الخارج، فقد أكّدت أنّ الهدف الرئيسي بالنسبة للحملة الوطنية للتلقيح هو حماية الشخص لا تمكينه من السفر 

وفيما تعلق بالجرعة الثالثة، أكدت أنّه لم يتم بعد الانطلاق في الحديث عن هذه النقطة في الحملة الوطنية للتلقيح .