languageFrançais

العياشي زمال: قانون الطوارئ الصحية سيمكّن رئيس الحكومة من التسخير

أكد العياشي زمال رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم للحديث عن أبرز ما جاء في مشروع قانون الطوارئ الصحية، على أن القانون الذي سيعرض آخر هذا الشهر على الجلسة العامة، سيمكّن في حال تمرير رئيس الحكومة من اتخاذ قرارات التسخير، والتي تشمل تسخير الأشخاص والمؤسسات العمومية والخاصة. 

وتابع زمال أن أسرة الانعاش وأجهزة الاوكسيجان وغيرها من الأدوات الطبية العالقة اليوم في الديوانة، سيمكّن القانون رئيس الحكومة من تسخيرها بشكل فوري بعيدا عن التعطيلات .

كما أوضح أن مشروع قانون الطوارئ الصحية ينص على أن رئيس الحكومة يعلن حالة طوارئ الصحية والوالي يطبق القرار ومعه بقية السلط المحلية، كما سيمكن القانون من تحديد الآجال وتجاوز العقبات القانونية وينظم المسؤوليات. وأضاف ''مشروع قانون الطوارئ الصحية باش يمكن رئيس الحكومة باش ياخذ قرارات للتعويض للفئات المتضررة بالسرعة اللازمة و دون تعطيل بيروقراطي''.

وفي سياق آخر، شدد العياشي زمال على جدية لجنة الصحة في أعمالها، قائلا ''في البرلمان فما ناس تخدم مش قعدا تظهر للاسف، لانو ناس أخرى تصدّر في صورة سلبية جدا''. 

وقال ''المسؤول عن ذلك هو رئيس المجلس الذي لم ينجح الى الان لتوفير الاجواء الملائمة للعمل.. كتلتا الكرامة و الدستوري الحر مسؤولتان على التوتر في البرلمان.. و احنا ندفعو في الثمن على خاطرنا عاقلين..''.