languageFrançais

سلوى الحمروني: '' العودة إلى دستور 59 مستحيلة دستوريا '' 

عبّرت سلوى الحمروني أستاذة القانون الدستوري برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 21 جوان 2021، عن تفاجئها من تصريحات أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي بخصوص رغبة رئيس الجمهورية قيس سعيّد في العودة لدستور 59 .

وقالت ''أعرف جيّدا قيس سعيّد وأعلم أنّ كان أول من نادي في 2011 بجمعية تأسيسية على أساس أن النظام السياسي القديم لم تعد له مشروعية وأنّه يجب العودة إلى الشعب من جديد''.

وتابعت: ''دعوة سعيّد لتغيير النظام الانتخابي مفهومة لأنه سبق وعبّر عن رغبته في ذلك لكن دعوته لتغيير النظام السياسي والعودة إلى  59 كان مفاجأة بالنسبة لي ''.

وترى ضيفة ميدي شو أنّ العودة لدستور 59 مستحيلة دستوريا ولا توجد آليات لتطبيقها، في المقابل كشفت أنّه بالإمكان التفكير في تنقيح دستور 2014 الذي لم يحسن إلى اليوم السياسيون تطبيقه، حسب قولها.

واعتبرت سلوى الحمروني أنّ العودة إلى دستور 59 خطير ولا يمثّل حلا للخروج من الأزمة، والخطورة تكمن في الخروج من الشرعية، حسب تعبيرها.

وقالت: ''دستور 2014 لا يسمح لرئيس الجمهورية باستفتاء الشعب مباشرة في تعديل الدستور إلا مرورا بالبرلمان والمحكمة الدستورية، ولعله السبب الذي جعل قيس سعيد يعتبر أنّ الدستور الحالي ''مقفل''.