languageFrançais

وزير الشؤون الاجتماعية: لا مساعدات استثنائية خلال الحجر الصحي الشامل

علّق وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي خلال حضوره في برنامج ميدي  شو اليوم الجمعة 7 ماي 2021 على القرارات التي أعلنتها الحكومة تزامنا مع فترة عيد الفطر بفرضها الحجر الصحي الشامل ومنع التنقل بين الولايات.

واعتبر أنّه ليس من السهل أخذ مثل هذه القرارات لكن صعوبة الوضع فرضت ذلك لوقف الجائحة وكسر حلقة العدوى، قائلا "لهذا تم التوجه إلى التمديد في فترة العيد ونعوّل على تفهم المؤسسات حتى لا تقوم باقتطاع هذه الأيام من الأجور".

وفي سؤاله عن اتخاذ الحكومة لإجراءات مصاحبة لهذه القرارات، قال وزير الشؤون الاجتماعية "حاليا لا وجود لإجراءات مصاحبة لأن الفترة لا تتجاوز عدة أيام لكن الأمر مطروح وسنقدم المساعدات لمستحقيها".

وتابع "يجب تحديد الأولويات... نملك قائمة بالأشخاص محدودي الدخل وبالعائلات المعوزة وننتظر مصادقة مجلس نواب الشعب على قرض بقيمة 300 مليون دينار من البنك الدولي سيخصص لمزيد دعم هذه الفئات".

وكشف وزير الشؤون الاجتماعية أنّ حوالي 265 ألف عائلة تتحصل على منحة قارة تقدّر بـ180 دينار وبمجرد مصادقة البرلمان على قرض البنك الدولي ستضاف لهم منحة استثنائية بـ 120 دينار سيتم صرفها قبل نهاية شهر جوان.

وبيّن أنّه خلال جائحة كورونا تمّ تسجيل أكثر من 300 ألف شخص تضرر نشاطهم بسبب توقف الحركية الاقتصادية تحصلوا على منحة أضف إليهم 450 ألف عائلة محدودة الدخل موجودة في قاعدة بيانات الوزارة "وبالتالي حوالي مليون عائلة تستفيد من تدخلات الدولة".

 

 

* أميرة العلبوشي