languageFrançais

هيكل المكي: زيارة قيس سعيّد إلى مصر تاريخية

وصف القيادي بحركة الشعب والنائب عن الكتلة الديمقراطية هيكل المكي زيارة قيس سعيّد مؤخرا إلى مصر بالتاريخية، مشيرا إلى أهميّة هذه الزيارة بالنسبة لتونس على  مستوى الإستقرار الأمني بإعتبار أنّ استقرار تونس يمر حتما عبر استقرار جيرانها، حسب تصريحه في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 13 أفريل 2021. 
 

وقال المكي إنّ تونس معنية أيضا بمسألة الأمن المائي لمصر والسودان ومكافحة الإرهاب، مضيفا أنّ دعم مصر يهدف أيضا إلى الحدّ من الأضرار التي سبّبها الإخوان المسلمون في المنطقة، حسب تصريحه. 

 
ولاحظ ضيف ميدي شو أنّ عودة مصر كلاعب أساسي إلى الساحة مهمّ جدا، بقطع النظر عن النظام الحاكم هناك. وتابع قوله ''لا أريد الخوض في هذا الخصوص...في تونس لا مجال للعودة إلى الوراء. نريد ممارسة الديمقراطية الفعلية. ويجب تذكير الشعب دائما بالفرق بين الإسلام والإسلاميين''. 


وأشار المكي إلى أنّ قيس سعيّد لا علاقة له لا بالإخوان المسلمين ولا بالإسلام السياسي. مشددا على أنّ سعيّد يريد فرض دولة القانون أين يتمّ احترام القانون وتطبيقه''. 


من جهة أخرى قال المكي إنّ حركة النهضة لا يمكن ان تنكر صلتها بالإخوان المسلمي، مضيفا أنّ راشد الغنوشي هوّ أحد أبرز قادة هذا ''التنظيم''.
 

وعلى صعيد آخر قال المكي إنّ رئيس الحكومة هشام المشيشي وعلى الرغم من وضعيته المريحة بإعتباره يحظى بدعم اغلبية برلمانية إلاّ أنّه لم يتمكّن من اتخاذ إجراءات تضمن مساعدة المواطنين على تخطي الأزمة، حسب قوله.