languageFrançais

فتحي العيادي: ''ثمة من يسدّ الأبواب ويقطع اتصالاتنا بقيس سعيد''

اعتبر فتحي العيادي الناطق الرسمي باسم حركة النهضة، خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء، أن الإشكال في مشروع قانون المحكمة الدستورية مع رئيس الجمهورية قيس سعيج، يتعلق بالتأويل وليس في دستورية القانون، وفق تعبيره. 

وقال العيادي ''نعتبر أن في تأويل الرئيس تعسف كبير ومحاولة لسد الباب على انتخاب المحكمة الدستورية، وهو تأويل لا يستند إلى نصوص الدستور بل فقط إلى الفصول الانتقالية في الدستور''.

وتابع ''الحديث عن انقضاء الآجال لا يتعلق بالمحكمة الدستورية، بل يتعلق بحقوق ممكن تسقط بالزمن لكن الواجبات لا تسقط.. لذلك مطلوب منا الاجتهاد لارساء المحكمة الدستورية''. وأضاف ''الخلاف في التأويل والرأي وليست المسألة دستورية، لو كان هناك مسألة دستورية لتم الطعن في مشروع القانون، وهو ما لم يحصل أي أن مشروع القانون سليم دستوريا''. 

وأكد العيادي أن ''سيناريو عدم ختم الرئيس للقانون حتى بعد تمريره بـ131 صوتا في البرلمان''، وقال ''هذا وارد، وممكن ما يختارش 4 أعضاء اللي ينص علاهم الدستور، نتوقع هذا من خلال استقراء سلوكه... لكن لا حلول كثيرة أمامنا.. سننتظر انهاء عهدته''. وقال ''قصر قرطاج جزء من مشاكل البلاد''.

وأكد ضيف ميدي شو أن حركة النهضة ''لا تنظر للعلاقة مع الرئيس على أنها ''بونطوات''، وتابع ''كانت هناك اتصالات كثيرة معه، لكن فما ناس تسد في الأبواب وتقطع في الاتصالات.. نحتاج إلى فهم هذه الظاهرة..''.