languageFrançais

الشواشي: سعيّد يعتبر أن هذه الحكومة انتهت.. وهو متخوّفٌ من فشل الحوار

عبّر غازي الشواشي الأمين العام للتيار الديمقراطي، خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الخميس، عن ثقته في إشراف رئيس الجمهورية قيس سعيد على الحوار الوطني المُقترح، وذلك بعد اللقاء الذي جمعه به، قائلا ''رئيس الجمهورية شديد التخوّف من فشل الحوار''.

وأفاد بأن رئيس الجمهورية أكد أن الحوار سيُعقد ''في شكل جديد'' حتى يكون ناجعا. وأضاف ''سعيد يعتبر -كما نعتبر- أن هذه الحكومة انتهت بسبب عجزها وفشلها''. وقال ''حكومة المشيشي أصبحت تقدم ملامح عودة البوليس.. الحكومة صارت خطرا على أمن واستقرار بلادنا''.

وتابع الشواشي ''الرئيس مع الشباب ومع الإصلاح ومع الفئات المهمّشة.. وهو ما يتقاطعون فيه معه''، مضيفا ''لا حل اليوم إلا الجلوس على طاولة الحوار''.  وأضاف ''بعد مبادرات التيار والاتحاد خرجت عدة مبادرات من أجل تعطيل الحوار، من بينها مبادرة راشد الغنوشي وهشام المشيشي'' على حد تعبيره.

وعن أزمة المحكمة الدستورية، قال الشواشي إنه اقترح لحلها قرعة لمن تتوفر فيهم الشروط، ويتم التصويت على من تفرزهم القرعة. وأضاف ''هذه أولوية وجب طرحها في الحوار وتحديد آجال لتركيز المحكمة الدستورية في أقرب وقت''.

وتابع في سياق آخر، أن أزمة أداء اليمين مفتعلة من هشام المشيشي ''بدعم من الوسادة السياسية التي تدعمه'' وفق تعبيره. 

وعن ما حصل أمام مقر فرع الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين بتونس، اعتبر الشواشي أن ''طريقة الاحتجاج فوضوية ولا علاقة لها بالديمقراطية''، مضيفا ''نحن لا نستغربها من حزب عدوّ الديمقراطية، احتجاج تخوضه أطراف شعبوية وفاشية.. وإقحام الأمن في العملية غايته تحويل وجهة التونسيين عن قضاياهم الحقيقية''.