languageFrançais

وزير المالية: نسبة العجز في 2021 ستكون أقل من نسبة العام الماضي

استضاف برنامج ميدي شو اليوم الخميس، علي الكعلي وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار للحديث عن الوضع الاقتصادي والمالي والعلاقة مع صندوق النقد الدولي.

واعتبر الكعلي أن ''التحوير الوزاري سيدعم تضامن الفريق الحكومي''، في حين لم يعلّق على موقف رئيس الجمهورية من هذا التحوير. 

وبسؤاله عن وضع المالية العمومية، أجاب ''وضعية المالية العمومية في تونس صعبة منذ سنوات، مادمنا لم نقم بتغييرات جوهرية.. وأزمة كوفيد العالمية زادت في تعكيرها''. واستدرك ''الحمد لله، تمكنا من القيام بكل الدفعات والمداخيل بصفة عادية.. الوضع صعيب لكن الحكومة واقفة للتعامل مع الظروف الصعبة''.

كما أكد وزير الاقتصاد أنه ''لا تراجع في المداخيل مقارنة بالتوقعات والتكهنات التي تم وضعها''. 

وأضاف الوزير، في علاقة بصندوق النقد الدولي،  أن "تونس يمكن أن تتخلى عن صندوق النقد الدولي في 2021''، قائلا ''ما زلنا متمسكين بأن نسبة العجز في 2021 ستكون أقل من النسبة التي سجّلناها في 2020.

وفي موضوع آخر، وفي علاقة بوضعية القيّمين المحتجّين من أجل تطبيق اتفاقية تم توقيعها مع الحكومة، أجاب الكعلي ''قبل ما تسئلني انا في 2021 اسئل اللي صحّح على الاتفاقية في 2018 شبيه ما طبقهاش وقتها''، وأضاف ''عندنا أكثر من 50 اتفاقية ما تفعلتش..قاعدين ندرسوا فيها''.

وتابع ''أصوات الناس المحتجّة وصلت.. لكن لازمنا نتفاعلو مع الواقع و الواقع يقول أن الظرفية صعيبة''. 

وفي سياق آخر، شدد الكعلي على أن حكومة دعمت المؤسسات المتضررة بأزمة كورونا، قائلا ''الحكومة واقفة مع القطاعات الأكثر تضررا بقرارات صعيبة وشجاعة باش ما يصيرش انهيار اقتصادي..''. 

وحول اقتناء الدولة لقاحات فيروس كورونا، أكد وزير المالية أن اللقاح سيصل قريبا، وقال ''عندنا جدول واضح بالنسبة لاقتناء اللقاحات..وحطينا المبالغ المالية اللازمة'' وشدد ''ايا كانت كلفة اللقاحات.. ما فما حتى كلفة مالية تجي ضد صحة التوانسا.. ''.