languageFrançais

بالعم: الإستقطاب الثنائي بين الدستوري الحر والنهضة يتأكد وسعيد يتراجع

قال نبيل بالعم مدير مؤسسة امرود كونسلتينغ إنّ الباروماتر السياسي والإجتماعي لشهر نوفمبر أظهر  تراجع ملحوظا في رضاء التونسيين على أداء رئيس الجمهورية قيس سعيد حيث تراجعت نسبة الرضا عن أدائه إل  36 بالمائة مقارنة بـ مقارنة 48 بالمائة خلال شهر أكتوبر. 


واعتبر بالعم، خلال حضوره في برنامج ميدي شو الجمعة 27 جانفي 2020، انّ هذا التراجع كان مفاجئا. 

 

وأظهر البارومتر أيضا تواصل التراجع أيضا لكلّ من رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي (9 بالمائة) والشيشي المشيشي (20 بالمائة). 


 

وبخصوص نوايا التصويت في التشريعية، أشار ضيف ميدي شو إلى تفاقم الفارق بين الدستوري الحرّ (صعود) والنهضة  النهضة (نزول)، مضيفا بأنّ الإستقطاب الثنائي يتأكّد مع كلّ سبر آراء. 

 

وأضاف ما نلاحظه الآن يشبه ما شهدناه في 2013  (الإستقطاب بين النهضة والنداء)، مشيرا في المقابل إلى أنّ الوقت ما يزال مبكرا للإقرار بأنّ هذا الإستقطاب قد حسم اذّ يفصلنا عن الإنتخابات أكثر من 3 سنوات  يمكن خلالها حصول تطوّرات  قد تُغيّر تموقع بعض الأحزاب.


 

ولأوّل مرة تفوق نسبة التشاؤم نسبة التفاؤل لدى التونسيين، حسب نتائج الباروماتر.

 

وأكّد بالعمّ في السياق نفسه أنّ مؤشر الأمل الإقتصادي هوّ الذي يثير القلق، وأنّ هذا الأمر مرتبط بالمقدرة الشرائية للمواطن. وبلغ انعدام الأمل لدى التونسيين في تحسّن الوضع الإقتصادي 84 بالمائة، وهي نسبة غير مسبوقة.

 

وأشار بن عم إلى أنّ خلال اجراء استطلاع الرأي نصاب بالدهشة من حجم التباعد   بين صانعي القرار في المركز والقواعد في الجهات، مما يعكس حجم انعدام الثقة.