languageFrançais

المغزاوي: على المؤسسات المستفيدة من كورونا أن تساهم في مكافحة الجائحة

إعتبر زهير المغزاوي النائب عن الكتلة الديمقراطية وأمين عام حركة الشعب خلال استضافته في برنامج ميدي شو، أنه من غير المعقول أن الدولة لا يمكنها التصرف في أموالها وأن تضطر إلى الإقتراض من البنوك التجارية، في تعليقه على ما يحدث بين الدولة والبنك المركزي. 

وقال المغزاوي '' بعض البنوك الي تتسلف منهم الدولة لا تستفيد منها لأنها أجنبية ومرابيحها تذهب إلى الخارج''. وأضاف أن كتلته ستقدم مشاريع قوانين تخوّل للدولة ''كيف تحب تتسلف تمشي مباشرة للبنك المركزي''.

كما إقترح المغزاوي أن تساهم المؤسسات التي استفادت من جائحة فيروس كورونا في مجابهتها، قائلا ''كيف ما صارت مساهمة من عند العمال و الأجراء نحبو الدولة تقر مساهمة ظرفية على الناس الي استفادت من الأزمة على غرار المساحات الكبرى والصيدليات والمواد الغذائية''.

وفي تعليقه على جلسة اقرار اجراءات استثنائية في البرلمان، قال المغزاوي أنها ''جلسة باطلة وفيها شبهة تزوير''، وتابع ''الإجراءات تم إقرارها من اجل تمرير تعديل المرسوم 116 بأي طريقة''.

وفي هذا السياق، أضاف المغزاوي ''البعض في البرلمان لم يفهم أن سياسة المغالبة لا تفضي لشيء''.

وفي تعليقه على تصريحات النائب راشد الخياري، قال ''هذا نائب فضيحة.. و نتفكرو التدوينة الي هبطها تبريرا لعملية القتل الإرهابية للاستاذ الفرنسي''.

كما اعتبر من ناحية أخرى وتعليقا على الكاريكاتور المسيء للرسول، أن من واجب الدولة التونسية التنديد بالاساءة لمقدساتنا، وقال ''موضوع الكاريكاتور، ليس حرية التعبير. اغلب اللي يعملو فيه متعصبين دينيا والمقصود منو الاساءة لديانة. احنا نحترمو الديانات ومطلوب من الاخرين احترام مقدساتنا.'' 
 

وعن سياسة هشام المشيشي، اعتبر المغزاوي أن الاصلاحات الكبرى تتطلب توافقات كبرى، مضيفا ''مش متع حكومة كفاءات مستقلة، نعتقد ان المشيشي اضاع فرصة التوافقات الكبرى وندعو الرئيس قيس سعيد بش يلم الناس الكل لتحديد الاصلاحات الكبرى''.