languageFrançais

لبيض: كان على الفخفاخ سحب وزراء النهضة لكنه لم يمتلك الشجاعة

أكّد النائب والقيادي في حركة الشعب سالم لبيض في برنامج ميدي شو اليوم لأربعاء 15 جويلية 2020، أنّ حركة النهضة تعمل ضدّ الحكومة منذ حصولها على ثقة البرلمان لا لشيء إلاّ لأنّها لم تقبل بعد سقوط حكومة الجملي فاستغلت أول فرصة للدعوة لسحب الثقة منها وهي ملف الفخفاخ .

وقال إنّ النهضة متحالفة مع المعارضة في المجلس (إئتلاف الكرامة وقلب تونس) وكوّنت أغلبية برلمانية، وتمارس المعارضة من داخل الحكومة.

واعتبر سالم  لبيض أنّ ما تقوم به النهضة اليوم هو العبث بعينه، حيث فتحت مشاورات لتشكيل حكومة جديدة والحكومة الحالية ما تزال قائمة.

النهضة أهانت الفخفاخ

وبيّن أنّ رئيس الحكومة الياس الفخفاخ تعرّض لنوع من الإهانة السياسية من طرف حركة النهضة ولم يحرّك ساكنا، ما عدا بيانا لا يرتقي إلى مستوى الحدث السياسي، ذهبت على إثره النهضة إلى مجلس الشورى ثان وقررت سحب الثقة منه.

وأكّد أنّه كان على الياس الفخفاخ أن يمتلك الشجاعة ويسحب وزراء النهضة من الحكومة، مشيرا في هذا السياق، أنّهم نصحوا رئيس الحكومة بإخراج النهضة من الحكومة والبحث عن أغلبية برلمانية جديدة اعتبارا لأنّ النهضة تملك أقل من 25 بالمائة من عدد النواب، ورغم ذلك هي تمنح لنفسها شرعية لا تملكها وكأنها تملك مفاتيح السياسة في تونس، حسب تعبيره.

وأكّد أنّهم سيطالبون الفخفاخ بالاستقالة في صورة ثبوت شبهة تضارب المصالح، متابعا "القضية لا تتعلق بشخصية الياس الفخفاخ لأنّنا نتعامل مع رئيس حكومة استمد شرعيته من البرلمان ".

وأكّد أنّ كل الأحزاب المكّونة للبرلمان ما عدا النهضة وائتلاف الكرامة، بإمكانهم الدخول في مشاورات لترميم الحكومة، متابعا ''في صورة ما لم يقم الفخفاخ بسحب وزراء النهضة من الحكومة في الوقت الذي لم تعد فيه بقية أحزاب الائتلاف الحكومي قادرة على مشاركة النهضة الحكم ما يعني أنّ الفخفاخ فقد كلّ سند له فالأفضل اليوم أن يرجع العهدة إلى رئيس الجمهورية بدل سحب الثقة منه من طرف النهضة''.

وأضاف '' الفخفاخ وضع نفسه بنفسه في هذه الوضعية الحرجة  لأنّه لم يستطع حسم المسألة ''.

النهضة أصبحت عراب العثمانية الجديدة في المنطقة

وأكّد أنّ النهضة منذ الثورة تحصّلت على 76 خطة وزارية ورئيسي حكومة وعشرات الولاة وعشرات الرؤساء العامين بمعنى أنّها كانت منذ 2011 الطرف الرئيسي في الحكم، لكنها لا تريد مصارحة الشعب بأنّها تتحمّل مسؤولية أزمات هذه العشرية، حسب قوله. 

وتابع قوله ''تحفظنا على النهضة قائم على بيانات ودراسات واختلافنا معها سياسي، على عكس ما تدعيه اليوم قياداتها بأنّ معركتنا مع الحركة إيديولوجية، النهضة لديها قدرة على اختراق الأحزاب وكل من يقترب منها يتشتّت ''.

وأبرز سالم الأبيض أنّ نواب حركة الشعب والتيار الديمقراطي يتعاملون الند للند مع نواب النهضة ولن تقدر على شرائهم ومعاملتهم كما تعامل بقية الكتل، وفق تصريحه.

واعتبر أنّ ''النهضة أصبحت عراب العثمانية الجديدة في المنطقة لا في تونس فقط بل في ليبيا، مشيرا إلى أنّها قضت بالسلع التركية على المنتوجات التونسية والحرفية والفلاحية.
 

نأسف لحال راشد الغنوشي 

قال ضيف ميدي شو سالم الأبيض أنّ لراشد الغنوشي إدارة موازية داخل البرلمان، معبرا عن أسفه إلى انتهاء التجربة السياسية للغنوشي على هذا الشكل، حسب قوله.

واعتبر أنّ الغنوشي مسؤول على ما يحدث تحت قبة البرلمان والصورة السيئة التي يبدو عليها لدى الرأي العام، كما حمّله مسؤولية الصراع القائم مع رئيسة كتلة الدستوري الحر عبير موسي .

وأكّد في هذا الإطار أنّ حركة النهضة في 2013 منحت التأشيرة للحزب للدستوري الحر رغم علمها بأنّ عبير موسي أمينته العامة لكنها أرادت حينها استعماله لضرب حزب نداء تونس.

وأكّد أنّ عريضة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي بصدد التقدم وستودع قبل العطلة برلمانية وستعقد جلسة منح الثقة إما بعد العطلة أو في دورة استثنائية .