languageFrançais

التومي: جميع الآليات موجودة لضمان حق المضمون الاجتماعي

تحدث الحبيب التومي المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على المرض في برنامج ميدي اليوم الثلاثاء 30 جوان 2020 عن قرار النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص القاضي بإنهاء العلاقة التعاقدية مع 'الكنام'.

وأوضح ضيف ميدي شو أن الصندوق الوطني للتأمين على المرض ليس في 'خصومة' مع النقابة بل في شراكة والصندوق يعمل على المحافظة على ديمومتها.

ولفت ضيف ميدي شو في هذا الإطار إلى أن أنظمة التقاعد تشكو عجزا هيكليا والتشخيص معلوم للجميع، متابعا ' نظام التأمين على المرض لا يشكو عجزا هيكليا، والإشكال يكمن في حجم الديون..'

وتابع قائلا ' هنالك إشكالية سيولة ودعوناهم إلى تأخير المطالب لـ6 أشهر وطرحنا عليهم روزنامة متكاملة لمشروع اتفاقية جديدة، ووجهنا لهم الدعوة للتفاوض بهدف ترشيد العديد من المسائل المتعلقة بالمضمون الاجتماعي ..'

وحول ضمان حق المضمون الاجتماعي، قال ضيف ميدي شو ' كل مضمون له دليل إجراءات.. والعديد من الأطباء راسلونا لإعلامنا بتواصل تعاملهم مع الكنام بصفة فردية لضمان علاج مرضاهم.. جميع الآليات موجودة لضمان حق المضمون الاجتماعي في العلاج سواء تعلق ذلك بطبيب العائلة أو بالمنظومة العمومية، وهو ما نص عليه قانون 2004 المتعلق بمسألة الفراغ التعاقدي.