languageFrançais

سفير تركيا بتونس: هذا هدفنا في ليبيا وموقف تونس محترم وواضح

أكد سفير تركيا بتونس علي أنانير ميدي شو اليوم الجمعة 19 جوان 2020 أن العديد من البلدان طلبت المساعدة من تركيا ولم تستجب سوى لطلب بلدين من بينهما تونس.

واعتبر السفير أن في ذلك رمزية كبيرة، لافتا إلى أن العلاقات التونسية التركية مميزة منذ الاستقلال.

وفي تعليقه على الاتهامات الموجهة لتركيا تفيد بتدخلها في الشؤون الداخلية للدول خاصة في الملف الليبي، قال ضيف ميدي شو إن تركيا تدعم الشرعية في ليبيا كما تساعد العمل على حل 'ليبي ليبي' على غرار الموقف التونسي الذي وصفه بالواضح والمحترم.

وأبرز أن ليبيا طلبت من تركيا مساندتها والدفاع عنها بعد الانقلاب الذي قام به خليفة حفتر، وفق تعبيره، متابعا ' هدف تركيا الوحيد هو أن يفهم الانقلابي حفتر ومن يدعمه، أنه لن يستطيع التحكم في ليبيا بالعنف وبالقوة العسكرية.. الليبيون هم القادرون على إيجاد الحل، ويجب العودة إلى طاولة الحوار والمفاوضات..وتركيا اليوم ليست في حاجة إلى مساندة لوجيستية من أي بلد لمساعدة الحكومة الشرعية في ليبيا..'

الطائرة التركية في مطار جربة..

وعلق السفير التركي على الجدل الواسع الذي أثاره دخول الطائرة التركية إلى مطار جربة جرجيس الدولي والتي كانت محملة بمساعدات طبية للتوقي من فيروس كورونا، مؤكدا أنه كان في استقبالها وخضعت حمولتها لمراقبة شاملة وكاملة.

وأبرز أن المساعدات التي طلبتها تونس تلقتها، كما اتفق وزيرا الخارجية التونسي والتركي على تمكين ليبيا من الكميات ذاتها لمجابهة فيروس كورونا.