languageFrançais

شيماء بوهلال: قائمة النواب الأكثر والأقل حضورا في المجلس

كشفت المسؤولة على مشروع بجمعية بوصلة شيماء بوهلال في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 17 أوت 2016 أنّ نسبة حضور النواب في جلسات العامة تقدرّ بـ 84 بالمائة .


وأكّدت أنّ المجلس عقد 134 جلسة عامة للمناقشة والتصويت ما يقدّر بـ 740 ساعة عمل .


أما بخصوص اللجان قالت بوهلال إنّ نسبة حضور النواب تقدّر بـ65 بالمائة، وأنّ أعلى نسبة حضور سجّلت في لجنة صناعة بنسبة 80 بالمائة خلال 41 اجتماعا، مقابل 40 بالمائة حضور في لجنة ذوي الإعاقة وهي النسبة الأقل.


وأكّدت ضيفة ميدي شو عدم وجود أي نائب حضوره 0 بالمائة في الجلسات العامة، مقابل وجود 3 نواب حضورهم مائة بالمائة، وهم الهادي بن ابراهيم عن حركة نهضة والنائب محمد ترجمان عن كتلة الحرة وسالم حمدي عن حركة نداء تونس.


وسجّل النائب عن نداء تونس رضا شرف الدين أقل نسبة حضور في الجلسات العامة يليه كمال ذوادي عن حزب نداء تونس بأقل نسبة حضور تقدّر بـ 14 بالمائة ثم النائب مروان فلفال عن كتلة الحرة بثالث أقل نسبة حضور بـ28 بالمائة .


وأكّدت أنّ نسبة التصويت في الجلسات العامة بلغت 55 بالمائة في الجلسات العامة، مبيّنة أنّ نسبة الحضور لا تعكس مدة الوقت الذي قضاه النائب في المجلس، كاشفة عن تمرير 122 مشروع قانون .


أما بخصوص لجنة التوافقات أكّدت شيماء بوهلال أنّ اللجنة غير موجودة في النظام الداخلي للمجلس بمعنى أنّ المجتمع المدني ليس لديه ما ينظم عملها ولا يستطيع متابعتها وهو ما يؤثر على شفافية عمل النواب.


وأكّدت رصد 3 تجاوزات في التصويت خلال هذه الدورة اثنين من نداء تونس وتجاوز من حزب التيار الديمقراطي.


وأوضحت أنّ النائب عن التيار نعمان العش صوّت مكان صوت سامية عبو. والنائبين عن نداء تونس محمد الهادي  قديش ومنجي الحرباوي صوّتا مكان نائبين غير معروفين