languageFrançais

ياسين إبراهيم يكشف تفاصيل المخطط التنموي 2016-2020

أكّد وزير الاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم في برنامج ميدي شو الثلاثاء 3 ماي 2016  أن المخطط التنموي 2016-2020 أصبح جاهزا وتمت المصادقة عليه داخل مجلس وزاري قبل عرضه على مجلس نواب الشعب مشيرا إلى أنه تم الانطلاق في التخطيط من الجهات  التي تعيش فوارقا كبرى.


وبين الوزير ان هذا المخطط هو ثمرة عمل 150 لجنة متكونة من 6 ألاف شخص عملوا في كافة ولايات الجمهورية لتحديد حاجيات وخصوصيات كل جهة في علاقة بالتنمية والاستثمار بالإضافة إلى مشاركة  حوالي 20 ألف شخص من مواطنين وإداريين وممثلي مجتمع مدني وأحزاب سياسية في التحقيق ميدانيا.


المنوال التنموي القديم أثبت محدوديته


وأشار ضيف ميدي شو إلى أن المنوال القديم اثبت محدوديته خصوصا في الجهات  مبرزا أن النظام السياسي السابق من بين الأسباب التي أدت إلى فشله، في المقابل بين أن بعض الخيارات كانت جيدة على غرار الاتفاقات مع الاتحاد الأوروبي في علاقة بصناعة السيارات (35%  من مكوناتها تصنع في تونس).


وشدد وزير الاستثمار والتعاون الدولي على أن المخطط التنموي الجديد سيعمل على تقليص هذه الفوارق بين الولايات الساحلية والولايات الداخلية.
 
وفي سياق متصل بين ضيف ميدي شو أن تونس تعاني العديد من المشاكل في مستوى البنية التحتية والنقص في الثروات الطبيعية والبترولية  بالإضافة إلى أن بعض الجهات على غرار صفاقس وقابس تعاني من  مشاكل بيئية.


وأوضح الوزير أنه لمجابهة هذه المشاكل سيعمل المخطط التنموي القادم على ربط المناطق الداخلية بالبحر من خلال إعادة تركيز  شبكة من السكك الحديدية واستكمال انجاز طرق سريعة وطرق سيارة  وذلك بهدف التشجيع على الاستثمار المحلي والأجنبي .

 

مصالحة مع الإدارة


  كما شدد وزير الاستثمار و التعاون الدولي على ضرورة القيام بمصالحة مع الإدارة التونسية التي تمثل القاطرة الأساسية للإصلاح والاستثمار  خصوصا وأن العديد من الادرايين لهم قضية منشورة لدى المحاكم الأمر الذي لا يشجع على اتخاذ القرارات والتسريع فيها ،بالإضافة إلى مسألة الفوارق في الأجور في مستوى الوظائف الإدارية السامية والعليا في الوظيفة العمومية والقطاع الخاص.