languageFrançais

عبيد البريكي: موقف الرئيس في علاقة بصندوق النقد سليم

أوضح عبيد البريكي الأمين العام لحركة تونس إلى الأمام، اليوم الثلاثاء 06 جوان 2023، أثناء استضافته في برنامج "ميدي شو"، أن التعامل الحالي مع القضايا الاجتماعية ولقتصادية هو تعامل قطاعي، داعياً إلى ضرورة وضع تصور كامل وشامل يمتد لسنوات.

وقال:" تونس تعيش أزمة مالية معقدة ستكون لها انعكاسات سلبية.. والمقاربات الإصلاحية لا يمكن أن تكون قطاعية.. أتمنى أن لا يكون الرئيس قد تأخر في اللجوء إلى رأي الخبراء لإيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية".

وأردف:" كل من له مصلحة ومستفيد من منظومة قبل 25 جويلية لن يتجه سوى في الدفاع عنها".

وأضاف:" موقفنا من صندوق النقد الدولي والمؤسسات المانحة هو نفس موقف رئيس وهي التعامل مع المؤسسات المانحة دون الرضوخ للشروط التي تضعها.. موقف الرئيس السليم".

وتابع:" يجب إيجاد صيغ عملية وموضوعية تنصف الناس وتسمح للمحتاج للدعم فقط بالتمتع به.. ولا يمكن للحكومة أن تضع برنامجاً اقتصادياً واجتماعياً من غير خلفية سياسية.. كي لا أقول حزبية''.

من جهة أخرى، دعا عبيد البريكي إلى ضرورة مراجعة المرسوم 54 لأنه خلق العديد من المشاكل، رغم أنه "متضرر كثيرا من السب والتشويه"، حسب تعبيره.

وقال:" على القضاء أن يسرع في البت في القضايا وأن يكشف كل من تآمر على أمن الدولة على قاعدة القضاء العادل الذي يضمن الشفافية.. وكل من تعامل مع قوى خارجية لحل مشاكل داخلية يعتبر متواطئاً".

كما أكد البريكي أن هناك أطرافاً تسعى لتعطيل مسار 25 جويلية، قائلاً إن هذه الحكومة جاءت في ظرف استثنائي ولا بد من تشكيل حكومة سياسية لأن المشكل سياسي بامتياز.