languageFrançais

الشكندالي: سعيّد يريد حلولاً اقتصادية بعقول تونسية وخارج الأطر النمطية

أوضح الأستاذ الجامعي والمحلل الاقتصادي رضا الشكندالي، اليوم الجمعة 2 جوان 2023، أثناء استضافته في برنامج "ميدي شو"، أن اللقاء الذي جمع عدداً من الأساتذة الجامعيين برئيس الجمهورية قيس سعيد، تم خلاله تناول جملة من المواضيع ذات العلاقة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تونس.

ودام اللقاء، حسب ما أكده الشكندالي، حوالي 5 ساعات، وقع خلاله الحديث أساساً عن الإصلاحات المالية والاقتصادية والمنوال الاقتصادي والأمن الغذائي والطاقات المتجددة والقطاع الريعي.

وأبرز الشكندالي أن أساتذة الاقتصاد الذين التقى بهم الرئيس ليسوا من نفس المشارب أو الآراء، مؤكداً أن سعيد تحدث واستمع لهم بأريحية ووقع التطرق لكل النقاط المتعلقة بالأزمة المالية على المدى المتوسط والبعيد.

وقال:" رئيس الجمهورية يريد حلولاً اقتصادية بعقول تونسية تكون خارج الأطر النمطية لأنه يعتقد أن السياسات والحلول التي وقع تطبيقها منذ الثورة ستفضي إلى نفس النتائج إن وقع اعتمادها حالياً".

وتابع:" لمست من رئيس الدولة أنه يبحث عن حلول ذات طابع اجتماعي تضمن استمرار الدولة الاجتماعية دون أن يتحمل الشعب تكلفة الإصلاحات الاقتصادية بمفرده".

وأضاف:" رئيس الدولة أكد أنه لن يقع إلغاء الدعم.. صندوق النقد اقترح رفع الدعم وتوجيهه لمستحقيه.. من هم مستحقوه؟ الفئة المعنية بالدعم اتسعت كثيراً ولم تعد تشمل فقط الطبقة الفقيرة! وحتى لو تم تحديد الفئة المعنية بالدعم وتحديد الكلفة.. من أين سنأتي بالموارد اللازمة ؟ هذا يتطلب رؤية شاملة...".

وأردف:" الإشكال ليس في صندوق النقد الدولي بل في الفريق المفاوض الذي يريد الذهاب في توجهات الصندوق للحصول على تمويلات مع التنازل أحياناً عن جودة السياسة الاقتصادية، وهو ما ساهم على مدى السنوات الأخيرة في الإضرار بالاقتصاد التونسي".

كما نبه الشنكدالي من غياب رؤية اقتصادية واضحة وبعيدة المدى تمكن من خلق الثروة، مما سيزيد الناتج المحلي الإجمالي ويدفع الاقتصاد التونسي للنهوض.

وأوضح رضا الشكندالي أن الأزمة اليوم مالية بامتياز ولا بد من اجراءات عاجلة، داعياً إلى التسريع في المفاوضات مع صندوق النقد والذهاب في برنامج إصلاح مالي في أقرب وقت.