languageFrançais

الكرباعي: تونس تحوّلت إلى منصّة للهجرة غير النظامية

اعتبر الناشط السياسي والمدني في إيطاليا، مجدي الكرباعي، في مداخلة هاتفية له في برنامج "ميدي شو"، الاثنين 20 مارس 2023، أنّ تونس تحوّلت إلى منصّة للهجرة غير النظامية، وذلك بالنظر إلى الأرقام المرتفعة للمهاجرين غير النظاميين وصلوا السواحل الإيطالية، قادمين من تونس، مقارنة بالسنة الفارطة.

وأوضح الكرباعي أنّ أغلب أعداد المهاجرين القادمين من تونس إلى إيطاليا هم مواطني دول إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرا إلى أنّه تمّ اكتشاف شبكة لتهريب المهاجرين غير النظاميين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى شبكة بيع قوارب حديدية تستعمل للهجرة غير النظاميّة، وهي أقلّ سعرا وفي نفس الوقت أقلّ أمانا.

وكانت بيانات رسمية صادرة عن وزارة الداخلية الإيطالية قد أفادت بتحوّل تونس إلى بلد عبور رئيسي في المنطقة للمهاجرين الذين يغادرون إلى إيطاليا على متن قوارب ضمن موجات الهجرة غير القانونية. وتفيد الأرقام، عن مغادرة 12 ألفا و83 شخصا السواحل التونسية منذ بداية العام وحتى يوم 13 مارس الجاري مقارنة بـ1360 وافدا فقط في نفس الفترة من العام الماضي.

وتعادل أعداد المهاجرين لهذا العام أكثر من ثلث إجمالي الوافدين غير النظاميين من السواحل التونسية طيلة عام 2022 والبالغ عددهم 32 ألفاً و101. ويعزى ذلك إلى تزايد أعداد الوافدين من دول أفريقيا جنوب الصحراء بشكل لافت هذا العام على تونس، حيث لا يتعدى عدد التونسيين من بين تلك الأعداد المغادرة إلى إيطاليا 1328 شخصا.