languageFrançais

ونيس:يجب انتظار قرارات البرلمان الأوروبي قبل تحرك الدبلوماسية التونسية

تحدّث أحمد ونيّس وزير الخارجية سابقا في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الجمعة 17 مارس 2023 عن تداعيات تصويت أغلبية نواب البرلمان الأوروبي على قرار دعوة السلطات التونسية إلى الإفراج عن المعتقلين في حملة الإيقافات الأخيرة واحترام حرية التعبير.

وأكّد أن لائحة البرلمان الأوروبي هي حكم أدبي وسياسي رمزي لكنه شديد اللهجة ولم يكن قرارا معزولا لأن الدول الأعضاء لديها شيء من التحفظ على السياسة التونسية المتعلقة بحقوق الانسان والحريات بصفة عامة.

وأشار ونيّس إلى أن تونس شريك في المتوسط ويتم تتبع سياستها في ميدان حقوق الانسان من طرف الأوروبيين، متابعا "يوم الاثنين هناك اجتماع للجنة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي وهي سلطة تنفيذية وقد تتخذ قرارات في شأن تونس ولن تكتفي بلائحة فقط". 

واستدرك وزير الخارجية سابقا "لكن إيطاليا ستكون الصوت الذي سيربط أزمة تونس بالهجرة غير القانونية وستجعل من الاتحاد الأوروبي محل قرار سياسي وتعاوني وقد تدافع عن تونس خدمة لمصالحها لوقف هذه الظاهرة". 

واعتبر أحمد ونيّس ّأن ردّ البرلمان التونسي على لائحة الاتحاد الأوروبي أمر طبيعي وليس له تأثير تنفيذي لكن له قيمة كبيرة "وعلى الديبلوماسية التونسية أن تنتظر قرارات البرلمان الأوروبي قبل التحرّك".