languageFrançais

بلحاج: تونس لا تملك خيارا سوى الإصلاح وإلا ستبقى تحت رحمة المانحين

استضاف برنامج 'ميدي شو' اليوم الجمعة 10 فيفري 2023، فريد بلحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للحديث عن برنامج دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة من طرف البنك الدولي وبرنامجه في تونس 2023-2027، وأيضا لتقديم قراءته للوضع الاقتصادي الحالي وسبل تجاوز الازمة في علاقة خاصة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقال فريد بلحاج إنه سيقع اليوم إمضاء اتفاق وصفه بالهامّ بين الحكومة والبنك الدولي حول دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة سيساهم في مرافقة ودعم هذه المؤسسات التي تمثّل عنصرا هامّا في نسيج في الاقتصاد التونسي ومع ذلك تمرّ بظرف صعب جراء جائحة كورونا، مبينا أنه تمّ رصد 120 مليون دولار امريكي لمساعدة هذه المؤسسات إلى جانب مشاركة شركاء آخرين سيعاضدون جهود البنك الدولي مع توفير تمويلات أكبر قد تصل الى 700 مليون دولار وفق تعبيره.

وأوضح أن البنك الدولي من خلال هذا البرنامج قدم 3 رسائل، أوّلا مساندته المتواصلة لتونس التي تمرّ مثل عدة دول أخرى بوضعية اقتصادية دقيقة، ثانيا تحديد استراتيجية البنك الدولي مع تونس للسنوات الخمس القادمة التي ستكون بدورها مبنية على ثلاثة محاور (دور الدولة في الاقتصاد والتفاعل مع القطاع الخاص ورأس المال البشري والمناخ العام والطاقة)، ثالثا الانتهاء من مشروع ربط الكهرباء بين تونس وإيطاليا قبل موفى شهر جوان وهو ما سيفتح الباب على تفاعل جديد بين تونس وأوروبا في مجال الطاقات المتجددة.

وشدّد ضيف "ميدي شو'' على أن الإرادة السياسية من الجانب التونسي والأوروبي متوفرة والتمويلات مرصودة فقط يجب الانطلاق في العمل، موضّحا أن الإصلاحات موجودة على الطاولة ويجب تنفيذها.

واستدرك فريد بلحاج "هناك اصلاح بدأت فيها الدولة على غرار رفع الدعم عن المحروقات الذي يعدّ أحد أهم المواضيع نظرا لما يسببه من ثقل كبير على ميزانية الدولة وهو إجراء لا مفر منه، إلى جانب اصلاح المؤسسات العمومية التي تشكو عجزا الى جانب كتلة الأجور".

وأكّد أن هذه المواضيع الثلاث تتطلب إصلاحا متدرّجا "لكن الاشكال الوحيد ان نتائج هذه الإصلاحات تصبح ملموسة فعليا بعد فترة زمنية وتتطلب صبرا ومثابرة" حسب تعبيره.

وشدّد نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أن تونس لا تملك خيارا سوى الانطلاق في الاصلاحات وإلا ستبقى تحت رحمة القروض والمانحين الأجانب. 

وفي سياق متّصل، اعتبر فريد بلحاج أن الدولة لها دور تأطيري لا أن تكون مستثمرا في نفس الوقت لها دور اجتماعي هام جدا (في قطاعات التعليم والصحة والتغطية الاجتماعية) "وعليها أن تتخلّى عن القطاعات المنافسة وتفتح الباب للمستثمرين والطاقات الشابة خاصّة أن تونس تزخر بالكفاءات والأفكار فقط يكفي منحهم الفرصة وتسهيل الإجراءات ودعمهم لانهم مستقبل البلاد في تحرير هذه الطاقات".