languageFrançais

أمين عام الاتحاد: لسنا ضدّ الذهاب لصندوق النقد ولكن...

كشف الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022، أنّ اتفاق الحكومة مع صندوق النقد الدولي تضمّن بندا لإصلاح المؤسسات العمومية، وافق الاتحاد على جزء منه فيما عبر عن مزيد الشفافية في الجزء الثاني الذي يرى أنّه غامض وحمال أوجه، وفق تصريحه.

وفي ما تعلّق بالاتفاق الأخير مع رئاسة الحكومة بخصوص الزيادة في الأجور، والتي اعتبره البعض ''محاولة لتوجيه رسالة إيجابية لصندوق النقد''، أوضح نور الدين الطبوبي أنّ الاتحاد كان مجبرا على التوقيع على الاتفاق حول الاستحقاقات الاجتماعية رغم أنها لا تلبي طموحاته، لكنه على الأقل حاول ضمان الحد الأدنى لتحسين معيشة العمال ومنظوريه ، متابعا: '' الاتفاق يتنزل في إطار روح المسؤولية نظرا للوضع المالي الخطير الذي تمر به البلاد، وسبق للاتحاد أن أعلن أنه ليس ضد الذهاب الى صندوق النقد الدولي لكن هناك رؤى ومضامين وخيارات لن يتم التراجع عنها وأولها سيادة القرار''.

وكشف أن الاتفاق يتضمن بندا ينص على الجلوس كل ستة أشهر من أجل مراجعة الارتفاع المتواصل لنسبة التضخم وللأسعار.

أما بخصوص الانسحاب من اجتماع دار الضيافة الأسبوع الفارط، أوضح الطبوبي أنّ الاتحاد تلقى مراسلة من رئاسة الحكومة قبل يوم من لقاء دار الضيافة بقرطاج دون موافاته بالبرنامج موضوع اللقاء،

قائلا: '' كيف تتم دعوة منظمة وقوة اقتراح بحجم الاتحاد قبل يوم واحد من عقد جلسة بهذه الأهمية؟... ما يعني أنّ دعوة الاتحاد كانت شكلية فقط ''.

وأكّد أن مكتب دراسات فرنسي أعد الدراسة التي تم التطرق اليها خلال اجتماع المذكور بدار الضيافة، وأن الاتحاد عبر عن رفضه لذلك لأنه ضدّ عودة الاستعمار من باب الاقتصاد، وفق قوله .