languageFrançais

اللومي: تعميم ضريبة الـ100 مليم على الشراءات من كل الفضاءات التّجاريّة

كشف المحاسب الجبائي وعضو المجلس الوطني للجباية، رجب اللومي، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو"، اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022، أنّ قانون الماليّة لسنة 2023، من المنتظر أن يتمّ إصداره يوم 15 ديسمبر الجاري، وفق ما وعدتهم به وزيرة الماليّة.

وأكّد اللومي أنّه من بين الإجراءات المتوقّعة في قانون الماليّة لسنة 2023، هو تعميم ضريبة الـ 100 مليم على المشتريات لفائدة جميع المغازات التّجاريّة الكبرى والصغرى، إضافة إلى أنّه من المنتظر أن يتمّ الترفيع في سعر بعض الطوابع البريديّة.

وأشار في هذا السياق، إلى أنّ المجلس الوطني للجباية طلب في آخر لقاء له بوزيرة الماليّة الاطّلاع على بعض الأرقام في قانون ماليّة 2023، بما في ذلك على سبيل المثال، مداخيل الجباية ورقم الأداء الجديد على العقارات، بيدا أنّ المجلس لم يتلقَ إلى الآن أيّ ردّ.

كما شدّد اللومي على ضرورة توسيع القاعدة الجبائيّة، وهو ما يستوجب انخراط الجميع في المنظومة الجبائيّة، وبالتالي التزام المواطن بواجباته الجبائيّة.

وأشار رجب اللومي إلى أنّ القاعدة الجبائيّة في تونس، لم تكن موسّعة بما فيه الكفاية، رغم أنّ نسبة كبيرة جدّا من ميزانية الدولة، متأتيّة أساسا من الجباية، وقال:" في تونس ناقصين ثقافة جبائيّة..".