languageFrançais

سفير فرنسا: 'ماكرون يُولي أهمية كبرى للقمّة الفرنكوفونية بجربة..'

أكّد السفير الفرنسي بتونس ''أندريه باران André Parant'' في برنامج 'ميدي شو' اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 أن القمة الفرنكوفونية التي ستحتضنها جزيرة جربة قريبا، حدث عالمي مهم جدا.

وكشف بالمناسبة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يولي أهمية كبرى لهذه القمة ومهتم بها كما أنه يتابع التحضيرات.

وحول فرضية مشاركته في هذا الحدث، قال ضيف ميدي شو: ''الرئاسة الفرنسية هي الجهة المخول لها الإعلان عن هذه المسألة.. وفي الوقت اللازم..."

وتحتضن جزيرة جربة القمة الفرنوكوفونية يومي 19 و20 نوفمبر 2022 وسيكون اجتماع القمة مسبوقا باجتماع وزاري يوم 18 نوفمبر. ومن المنتظر أن يشارك في هذه القمة 88 من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في منظّمة الفرنكوفونية، حسب تصريح سابق لمدير الدبلوماسية العامة والإعلام في وزارة الخارجية ومنسق القمة الفرنكوفونية محمد طرابلسي لموزاييك.

والدورة 18 للقمة الفرنكوفونية ستكون تحت عنوان ''التواصل في إطار التنوع التكنولوجي... التكنولوجيا الرقمية كرافد للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكوفوني''، وهو موضوع يتماشى مع رؤية تونس لمسألة التنمية المتضامنة والتعاون الدولي وأهمية التكنولوجيات الحديثة، حسب مدير الدبلوماسية العامة والإعلام في وزارة الخارجية، الذي أكد على أن التكنولوجيات الحديثة سيكون لها دور هام في عملية التشغيل والاستثمار في منطقة الفضاء الفرنكوفوني.