languageFrançais

الانتخابات التشريعية: شروط الترشح والتزكيات ومواعيد الإعلان عن النتائج

تطرّق محمد التليلي المنصري المتحدّث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الاثنين 26 سبتمبر 2022 إلى انطلاق مسار الانتخابات وأبرز التوصيات بالإضافة إلى توضيح أهم النقاط في القانون الانتخابي خاصة المتعلقة بشروط الترشح والتزكيات.

وقال المنصري إنّ انطلاق الفترة الانتخابية يعني المدة الزمنية التي تسبق الحملة بشهرين وباعتبار ان الحملة تنطلق يوم 25 نوفمبر فان هذه الفترة تنطلق يوم 25 سبتمبر، مشيرا إلى وجود ثلاثة موانع خلال هذه الفترة وهي منع الإشهار السياسي ونتائج سبر الآراء والتعليق عليها في وسائل الإعلام ومنع استعمال هاتف أو موزع صوتي مجاني لفائدة مترشح أو حزب.

قانون انتخابي فيه نوع من التكافؤ بين المترشحين

وفي سؤاله عن رأي الهيئة في النسخة النهاية من القانون الانتخابي، بيّن محمد التليلي المنصري أن النظام الجديد المعتمد الأفراد في دورتيه هي تجربة جديدة وهو تحد جديد للهيئة لأن هذا المسار مختلف تماما عن نظام القائمات، لافتا إلى أنّ كل نظام اقتراع له ايجابياته وسلبياته.

واعتبر ضيف "ميدي شو" أن القانون الانتخابي فيه نوع من التكافؤ بين المترشحين "لأن أغلب النواب في السابق كانوا من مركز الولاية لكن اليوم أصبح المترشحون من المعتمديات أي في دائرة ضيقة والجميع يعلم أن تقسيم المعتمديات واضح الأمر الذي سيخلق نوعا من التنافس". 

كما تحدّث محمد التليلي المنصري عن نظام التزكيات في الخارج التي ستكون الكترونيا بسبب التشتت والبعد الجغرافي في 46 دولة ولتسهيل المشاركة، معلنا أنه سيقع تخصيص موقع لقبول التزكيات.

مطبوعة التزكية يجب أن تتضمن ملخص المشروع الانتخابي

وأعلن أيضا أنّ مجلس هيئة الانتخابات المنعقد اليوم ناقش إشكاليتين تطرحها التزكيات، قائلا "القانون يمنع تزكية مترشحين في نفس الوقت لهذا كان السؤال المطروح في حال قام الناخب بتزكية اثنين هل يقع احتساب التزكية الأولى أم إسقاط صوته وتمّ التوصّل إلى اعتماد تاريخ القبول النهائي للمطلب وإنهاء إجراءات التواقيع، أما الإشكالية الثانية فهي إمكانية تقديم المترشّح لأكثر من 400 تزكية لقطع الطريق أمام مشاركة البقيّة في دائرته لهذا قررنا عدم احتساب سوى الـ400 تزكية".

وكشف المتحدّث باسم هيئة الانتخابات أنه تمت المصادقة اليوم على نشر أنموذج التزكيات على موقع الهيئة الذي سيقع اعتماده بشكل حصري، لافتا إلى أنّ المطبوعة يجب ان تتضمن ملخص المشروع الانتخابي لان القانون يفرض ان تكون التزكية مشفوعة بالملخص، ثمّ القايم بالتعريف بالإمضاء قبل تقديمها إلى المترشّح.

مواعيد الإعلان عن النتائج

وعن مواعيد الاستحقاق الانتخابي المنتظر، أكّد محمد التليلي المنصري أنه في حال تحصل المترشحون على الأغلبية أي 50+1 سيكون الإعلان عن النتائج أوليا بين 18 و20 ديسمبر وفي حال وجود طعون سيكون الإعلان النهائي يوم 19 جانفي بعد استكمال كافة أطوار الطعون.

وتابع "في حال وجود دورة ثانية لان المترشحين لم يتحصلوا على 50+1 ستنطلق الحملة من 20 إلى 27 جانفي وسيكون الاقتراع في الخارج يومي 27 و29 جانفي وفي الداخل 29 جانفي على أن تكون إعلان النتائج الأولية بين 30 جانفي و1 فيفري والنتائج النهائية ستكون يوم 3 مارس أي بعد استكمال الطعون.