languageFrançais

نمصية: زيارة مدير الخزينة الفرنسي عادية في إطار مساعدة فنية

تحدّثت وزيرة المالية، سهام بوغديري نمصية، خلال استضافتها في برنامج "ميدي شو" اليوم الخميس 3 فيفري 2022، عن الزيارة التي أدّها مدير عام الخزينة الفرنسية "Emmanuel Moulin" إلى تونس مطلع هذا الأسبوع، موضحة أنّها زيارة عادية تتعلّق بخصوصيات المساعدة الفنية للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وكانت مصادر مطّلعة لموزاييك قد كشفت عن قيام مدير عام الخزينة الفرنسية "Emmanuel Moulin" بزيارة إلى تونس، حيث التقى خلال هذه الزيارة بوزيرة المالية ومحافظ البنك المركزي.

وفي السياق، أكّدت وزيرة المالية أنّ زيارة ايمانويل مولان إلى تونس كانت مبرمجة منذ فترة، حيث تمت دعوته عن طريقة الخارجية، كما هو متعوّد عليه دبلوماسيا، وذلك في إطار الحصول على مساعدة فنية بخصوص المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وقالت إنّ هذه الزيارة كانت مبرمجة منذ شهر ديسمبر 2021 وتمّ تأجيلها إلى شهر جانفي الفارط.

كما أشارت إلى أنّ وزارة المالية التونسية والخزينة الفرنسية على تواصل بشكل يومي، تقريبا، وفي كلّ المجالات.

واعتبرت ضيفة "ميدي شو" أنّ زيارة مولان إلى تونس أثارت جدلا كبيرا، بسبب صفته في "نادي باريس".

وتجدر الإشارة إلى أنّ "نادي باريس" هو مجموعة غير رسمية مكوّنة من مسؤولين ماليين مموّليين من 19 دولة تعد من أكبر الاقتصادات في العالم، وهي مجموعة تقدّم خدمات مالية مثل إعادة جدولة الديون للدول المديونة بدلا من إعلان إفلاسها أو تخفيف عبء الديون بتخفيض الفائدة عليها، وإلغاء الديون بين الدول المثقلة بالديون ودائنيها".

وكانت سفارة فرنسا قد أصدرت اليوم، بلاغا أوضحت فيه طبيعة زيارة مدير عام الخزينة الفرنسي ايمانيول مولان، حيث أكّدت أنّ مولان زار تونس يوم 31 جانفي الفارط بدعوة من السلطات التونسية، وكان مرفوقا بميغالي زيزيناي Magali Cesena رئيسة قسم الشؤون الثنائية والدولية للشركات بالخزينة.