languageFrançais

الشواشي: 'جلسة الغنوشي غير قانونية'

علّق الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو" اليوم الخميس 27 جانفي 2022، عن الجلسة العامة للبرلمان المعلقة اختصاصاته التي انعقدت اليوم برئاسة راشد الغنوشي، قائلا "إنّها جلسة غير قانونية، يريد من خلالها راشد الغنوشي العودة بتونس لما قبل 25 جويلية لذلك قطعناها".

وأضاف أنّ "البرلمان خرّب طيلة سنتين الديمقراطية وشوّه صورة تونس، لذلك نرفض عودة هذا المجلس"، وفق قوله.

واعتبر أنّ "حركة النهضة ضدّ الانقلاب لأنّها تريد العودة إلى السلطة"، في نفس السياق، قيس سعيّد في طريق بناء ديكتاتورية جديدة وغايته البقاء أقصى مدّة على كرسي السلطة ويريد فرض نظام تسلطي، حتّى أنّ حكومة نجلاء بودن مجرّد فريق لتنفيذ قرارات وسياسات سعيّد الذي يرفع شعارات فضفاضة جوفاء، لذلك يجب إجراء حوار وطني شامل وتنظيم انتخابات تشريعية مبكّرة.

وشدّد على أنّ الوضع الراهن للبلاد يستدعي اعتماد مسار تشاركي، إلاّ أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد يرفض "المشاركة"، قائلا "اليوم قيس سعيّد هو الحاكم بأمره طبقا للأمر الرئاسي الصادر بتاريخ 22 سبتمبر الماضي".

ونوّه الشواشي إلى أنّ الدولة التونسية مهدّدة بالسقوط ما لم يتم تنفيذ إصلاحات فعلية، قائلا "لقد مرّت 6 أشهر على 25 جويلية، ماذا حصل منذ الوقت؟ ماذا حصل سوى فرض حكم فردي ومشروع سياسي لا علاقة له بطلبات التونسيين؟".

وأشار الشواشي إلى أنّ التونسيين مازالوا يثقون في سعيّد إلى حدّ اللحظة لأنّهم يعتقدون أنّه لا يوجد "بديلا له".

وقال "رئيس الدولة يضع الجميع في سلة واحدة ويدعي الحقيقة الكاملة.. يدعي عدم الرجوع إلى الوراء، وكلّ المؤشرات اليوم تعود بالبلاد إلى الوراء.. أعتقد أنّ سعيّد وحكومته يعيشان في كوكب آخر".

يذكر أنّ غازي الشواشي، أعلن في تصريح خلال مؤتمر صحفي عقدته تنسيقية الأحزاب المعارضة للإجراءات الاستثنائية، أنّهم سيقدمون عريضة لدى محكمة المحاسبات في سوء التصرف ضد رئيس الدولة قيس سعيد.