languageFrançais

توفيق الجبالي.. رجل مسرح تجرأ على قول ما لم يقل

ذاكرة ديناصور، كلام الليل، المجنون، هنا تونس.. وغيرها من الأعمال المسرحية التي رسم من خلالها  توفيق الجبالي مسار مسرحي بامتياز.

توفيق الجبالي، هو ممثل ومخرج مسرحي تونسي، من مواليد عام 1944 بقصر هلال درس فنّ المسرح في فرنسا.
 
أسّس الجبالي عام 1987 أوّل فضاء مسرح خاص أطلق عليه اسم "التياترو"، ومع مرور الأعوام كسب هذا الفضاء جمهورا وفيّا له وأصبح علامة فارقة في الفنون الأدائية الحديثة.
 
توفيق الجبالي هو أيضا أحد مؤسسي المجموعة الفنية لنشر الثقافة العربية بفرنسا، وشارك في تأسيس مسرح "فو"‏ عام 1979، كما تولى مهمة عضو اللجنة الاستشارية القارة للمسرح لدى وزارة الثقافة من 1981 إلى 1983، وعضو مجلس إدارة أيام قرطاج المسرحية عام 1997.
 
لعّل مسرحية "كلام الليل" من أكثر المسرحيات الشعبية في تونس، تجرأ فيها توفيق الجبالي، بكلمات غاضبة ومضحكة وأخرى ساخرة ولاذعة، على قول ما لم يكن ممكن قوله.

خلال حلوله ضيف برنامج "بورتري باي موزاييك أف أم" اليوم 14 فيفري 2021، قال توفيق الجبالي "ربّما دخولي إلى عالم المسرح كان صدفة، لو كنت في مجتمع آخر ربّما كنت سأكون ضابطا في الجيش".

وأضاف "هناك فترة زمنية في حياتي لم تكن لي علاقة بمجال المسرح ولم أكن أنوي دراسة الفنّ الدرامي.. عزفت الإيقاع في قصر قرطاج، كنت أهوى العزف.. وهذا أيضا كان من باب الصدفة".