languageFrançais

الفن والعائلة وعلاقتها بالزعماء... محطات في مسيرة منى نور الدين

رغم مسيرة تمتدّ على أكثر من 60 سنة قضّتها بين خشبات المسارح ومواقع التصوير للتلفزيون والسينما لم يخفت شغفها بالفن ولم تؤثر السنوات على قدرتها على العطاء في مجال اقتحمته في سنّ مبكّرة استطاعت خلاله أن تحقّق الشهرة والنجاح دون أن يؤثّر ذلك على التزاماتها العائلية. وطوال عقود عديدة راكمت الأدوار والنجاحات  وحظيت بإحترام الجمهور وكبار المسؤولين تقديرا لموهبتها وما تزال احدى العلامات الفارقة  للفن التونسي... هي عميدة الممثلات والممثلين التونسيين منى نور الدين التي حلّت ضيفة على برنامج "بورتريه باي موزاييك" الأحد 22 نوفمبر 2020.
 

تقول منى نور الدين إنّ العمل في المجال الفني كان يعتبر عيبا في مجتمع محافظ، لكنّ اهتمام بورقيبة بالفن والمسرح على وجه الخصوص غيّر النظرة إلى الفنّ. وأكّدت في هذا السياق أنّ الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وزوجته كانا يبديان اهتماما خاصا بفرقة مدينة تونس للمسرح وكانت تُدعى باستمرار لعرض أعمالها في قصر قرطاج.
 

وترى منى نور الدين أنّ ازدهار المسرح في تونس  يعود إلى إهتمام  أعلى هرم في الدولة بهذا المجال.  

 

ورغم عملها في المجال الفني وانشغالها الدائم بالمسرح إلاّ أنّها تمكّنت من التوفيق بين إلتزاماتها العائلية وعملها في الفن. وقد كانت لعائلتها وأبنائها (أمّ لستة أبناء) الأولوية، وهي تفتخر بتوفّقها في تربية أولادها.
 

العلاقة بين الفنانين زمان

وعن علاقة الفنانين في الماضي تقول ضيفة ''بورتريه باي موزاييك'' إنّه كان يسودها الإحترام وأنّ الخلافات التي تنشأ بين عدد منهم لم تكن تخرج للعلن مثلما يحدث الآن حيث بتنا  نتابع تفاصيلها على شاشات التلفزيون. 


"دور العجوز في مسرحية يرما"

خلال مسيرتها الممتدة على أكثر من ستة عقود قدّمت منى نور الدين العديد من الأدوار وهي تفتخر بها جميعا، لكن يبقى دور ''العجوز'' في مسرحية  ''يرما''، من إخراج الراحل علي بن عيّاد، أكثر الأدوار التي أحبّتها، رغم أنّه كان دورا ثانويا.  وقالت إنّ نجاحها في هذا الدور لقي صدى واسعا في الصحافة المصرية عند عرض المسرحية في القاهرة.
 

سرّ نجاح شوفلي حل

كما تحدّثت منى نور الدين عن ''سلسلة ''شوفلي حلّ'' التي ما تزال تحقق نسب مشاهدة عالية، وقالت إنّ سرّ نجاحها يكمن أساسا في النصّ الجيّد والتوزيع المحكم للأدوار، إضافة إلى براعة المخرج الراحل صلاح الدين الصيد.
 

...و الخطاب على الباب

 

وبحديثها عن مسلسل الخطاب على الباب الذي نال شهرة واسعة بجزئيه الأول والثاني، قالت منى نور الدين إنّ النصّ مثل نقطة قوة العمل الأساسية، نظرا إلى أنّ كاتب السيناريو والحوار علي الواتي كان متشبّعا بأجواء المدينة العربي والمعجم اللغوي لمختلف الشخصيات.
 

هكذا تلقيت خبر وفاة سفيان الشعري وابني فيصل...


وعادت منى نور الدين بالذاكرة إلى حدثين أليمين في حياتها.. وفاة ابنها فيصل والممثل سفيان الشعري.  وقالت إنّها تلقت صدمة كبيرة ببلوغها خبر وفاة سفيان الشعري حتى انّ صدمتها بوفاته كانت أكبر من صدمتها ببلوغها خبر وفاة ابنها الذي تلقته بهدوء أكبر. 

 
وعن وفاة ابنها في فرنسا قالت منى نور الدين إنّها لم تتعوّد مرافته إلى المطار لتوديعه ولكن في تلك المرة أوصلته إلى المطار وقالت له ''استودعك عند الذي لا تضيع عنده الودائع''. وأضافت''فقدان فلذة الكبد تجربة صعبة ومريرة...''

 

الإستقالة من فرقة مدينة تونس
 

وتطرّقت الفنانة القديرة إلى أسباب استقالتها من فرقة مدينة تونس رغم علاقتها الوطيدة بالفرقة التي كانت بمثابة عائلتها، وقالت في هذا الخصوص إنّ وجود تدخّلات كثيرة في عمل الفرقة خلال السنوات الأخيرة ومحاولات السيطرة جعلها تخيّر الإنسحاب.

 
 وأشارت إلى أنّها تشعر بالألم إلى الوضع الذي آلت إليه فرقة مدينة تونس للمسرح. 


 اللقاء مع الغنوشي  وتكريمها من قبل النهضة


وتحدّثت منى نور الدين عن اللقاء الذي جمعها برئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وتكريمها من قبل الحركة، وقالت في هذا الخصوص إنّ النهضة كانت أحد ثلاثة أحزاب قامت بتكريمها بدعوة من المكلفة بشؤون المرأة في حزب النهضة سنية الزغلامي، وأكّدت أنّ التكريم لم يكن في مقر الحركة في مونبليزير بل بأحد النزل. 

 

''منصب وزيرة الثقافة لا يعنيني''


وعن امكانية قبولها بمنصب وزيرة الثقافة إن تمّ إقتراحها لهذا المنصب، قالت منى نور الدين إنّ هذا المنصب لا يعنيها، ولكنها عبّرت عن استعدادها لتقديم المساعدة بالآراء والإقتراحات. 
 

شكري اللجمي 

 

شاهد الحوار الكامل لمنى نور الدين في ''بورتريه باي موزاييك'':