languageFrançais

التقرير الشهري للموفق الإذاعي لجوان 2020

الموفق الإعلامي

لإذاعة موزاييك

                                تقرير شهر جوان 2020

 

يتواصل اهتمام مستمعي موزاييك بمضامين البرامج التي تبث على الإذاعة وعلى موقعها. شهر جوان لم يخرج عن هذه القاعدة وسجّل عدة مداخلات وملاحظات انتقيت منها ما يدخل في إطار الميثاق التحريري بالإذاعة .

  1. الموضوع: تقسيم التونسيين في مداخلة هيثم المكي ضمن برنامج "ميدي شو"

المصدر : رشاد الصالحي

المتابعة : لم يرد في مداخلة هيثم المكي ما يفيد ما ذهب إليه المستمع الكريم في حديثه عن اهتمامات التونسيين بقضايا البلاد والإشارة إلى أن التونسيين في الخارج قد يغيب عنهم واقع الأمر داخليا.

  1. الموضوع : نشر صورة لها خلفية عنصرية مرافقة للخبر المتعلق بعملية الإغتصاب الجماعي التي حدثت في القيروان والمتمثلة في يد لصاحب بشرة سوداء تضغط على رقبة صاحب بشرة بيضاء

المصدر : سمير ستالي

المتابعة : الصورة التي رافقت المقال المشار إليه نشرت في أكثر من موقع وأكثر من وسيلة إعلام.. وهذا لا يعني مطلقا أي توجّه عنصري..فالإغتصاب وغيره من الجرائم ليست حكرا على جنس أو لون دون آخر.

  1. الموضوع : عدم التوازن في حضور الرجال والنساء كضيوف في البرامج الحوارية على وجه الخصوص .

المصدر : آمنة وفاطمة نحالي

المتابعة: ينصّ الفصل الثاني عشر من الميثاق التحريري لموزاييك على تبنّي مبدأ المساواة بين الجنسين في تقديم البرامج والعمل الصحفي ومراكز القرار..وتعمل على توفير الحظوظ نفسها للمرأة كما للرجل في المداخلات والحضور.

هذا من حيث المبدأ أما من حيث التطبيق فإن الأمر يبقى مرتبطا وثيق الإرتباط بالمستجدّات على الساحة الوطنية التي تدفع إلى استضافة ومحاورة الفاعلين في تلك المستجدات بعيدا عن أي نوع من التفرقة  أو التمييز بين الجنسين.

  1. الموضوع : عرض فحوى الأخبار قبل حلول موعد النشرة في برنامج "أحلى صباح"

المصدر : صلاح الدين حمادي

المتابعة: حدث مرّات ما ذكره المستمع الكريم وذلك بصفة عفوية وقد تمّ لفت النظر إلى هذا الأمر حتى لا تفقد النشرة أهميتها ووقعها.

 

الموفق الإعلامي

الهادي السنوسي