languageFrançais

التقرير الشهري للموفق الإذاعي: أفريل 2019

التقرير الشهري للموفق الإذاعي :أفريل 2019 

الموفق الإعلامي لإذاعة موزاييك
 

I.    ملاحظة وتوضيح:
    كثيرا ما ترد على الموفق طلبات لحق الرد على ما تتضمنه بعض البرامج من آراء وتعميما للفائدة أوضّح ما يلي:

 إن حق الرد مكفول بمقتضى الميثاق التحريري للإذاعة بشرط توفّر الدوافع الموضوعية والتي تتعلق بصلة موضوع الرد بالشخص المعني بالأمر مباشرة أوبالجماعة أو بالهيئة التي ينتمي إليها.
 وفي غياب تلك الصّلة تنتفي الإستجابة لطلب حق الرد.
    
•    ملاحظات المستمعين :

1)    الإنحياز وحق الرد:
-    المصدر : حاتم دقدوق
-    المحتوى : اتهام برنامج "سبور اكسبراس" بالإنحياز السابق لمباراة الإتحاد المنستيري والنادي الصفاقسي معتبرا أن ما جاء على لسان اسكندر يصبّ في مصلحة الترجي الرياضي التونسي ولذلك يطلب حق الرد.
-    المتابعة: صاحب الملاحظات : اقتطع جزءا من التعليق ليظهر انحياز المذيع والحال أن ما جاء في رسالته يؤكد انحيازه وتعصّبه لناديه من خلال الربط بين مسألتين لا علاقة لإحداهما بالأخرى.
أما بخصوص حق الرّد فأكتفي بالإشارة إلى ما جاء في التوضيح السابق.
2)    أخطاء لغوية:
-    المصدر : أحمد س
-    المحتوى: استعمال خاطئ للغتين الفرنسية والعربية في صباح الخير ويكاند (حصة يوم 07 أفريل 2019) على غرار الحديث عن الشين (بدل الصين) والجابون (بدل اليابان).
-    المتابعة : الملاحظة في محلّها وقد سبق التنبيه إلى مثل تلك الأخطاء في مناسبات سابقة ونؤكد على ضرورة تحاشي الإزدواجية اللغوية في برامج الإذاعة.
3)    أخطاء في النّطق:
-    المصدر: ن العدواني
-    المحتوى : خطأ في نطق وشكل هذه الكلمات : صندوق النقد الدُولي (بضمة على الدال) وصندوق النقد الدَّولي (بفتحة على الدال).
-    المتابعة : ملاحظة في محلّها...فالفرق واضح بين التعبيرين وفقا للشكل الدُّولي (بضمة على الدال) تعيين مجموعة من الدُول والدَّولي (بفتحة على الدال) تعني دولة واحدة.
•    للإتصال بالموفق :

عبر الهاتف : 71113033 (خط مباشر) يومي الإثنين والخميس من 10 إلى الساعة 12.

البريد الالكتروني :mediateur@mosaiquefm.net   

 

الموفق الإعلامي
الهادي السنوسي