languageFrançais

كلّ عام وأنتم الحب


الحب شعور سام في الحياة بل لعلّه من أسمى أنواع الشعور لدى بني البشر ولا نعتقد أنّ أحدا على وجه البسيطة لا يتمنى أن يتمتّع بهذا الشعور لما فيه من فوائد جمّة على الصعيد النفسي وهو يمنح طاقة ايجابية تساعدنا على مواجهة صعوبات الحياة ويتنزّل بالنسبة لبعض الأشخاص في مرتبة الماء والهواء.

الحب لغة عالمية لا تعترف بأي حواجز عرقية أو دينية أو جغرافية أو مادية، هي لغة تواصل بين الروح والروح لا يمكن فك شفرتها إلاّ من قبل من وقع في شباكها، وقد لا نجد أحيانا تفسيرا عقليا لعلاقة جمعت شخصين ولكنه الحب الذي رفض أبد الدهر أن يخضع لأي منطق ولا نعتقد أنه سيخضع له يوما ما.

تاريخ الإنسان مليء بقصص الحب الخالدة التي تناقلها الأجيال جيلا بعد جيل بعضه تم توثيقه من خلال قصائد شعرية على غرار قصائد الغزل في الشعر العربي القديم أو قصص الحب التي تحدث عنها الأدباء الغربيون.

وخلّد التاريخ أسماء على غرار قيس وليلى أو عنتر وعبلة وكذلك أسماء أخرى ورد ذكرها في الأدب والأساطير الغربية على غرار روميو وجوليات أوتريستان وايزات...

ويبدو أنه ولعظمة الحب تم جعل عيد له يحتفل به العشاق عبر العالم في الـ 14 من فيفري من كل سنة بإهداء الورود، ويعتقد أن تاريخ اقرار هذا العيد يعود إلى القرن الرابع عشر ميلادي في انقلترا قبل أن يمتد في عهد غير بعيد إلى أنحاء أوروبا ثم إلى بقية دول العالم.

وفي تونس يحرص العشاق والمحبين على الإحتفال بهذه المناسبة التي بدأت تترسّخ شيئا فشيئا في تقاليد العديد من التونسيين رغم استنكار البعض الآخر للإحتفال بعيد لا يمت إلى تقاليدنا بصلة. وتتزيّن المحلات التجارية للمناسبة ويتم عرض بعض المنتوجات التي تلقى رواجا على غرار الورود والشوكولاتة والعطور...