languageFrançais

التقرير الشهري للموفق الإذاعي: جويلية 2018

الموفق الإعلامي لإذاعة موزاييك
تقرير شهر جويلية 2018

 
تلقى الموفق الإعلامي لإذاعة موزاييك خلال شهر جوان 26 مداخلة صادرة عن مستمعي الإذاعة وذلك سواء عبر البريد الالكتروني أو الإتصال الهاتفي المباشر.


ملاحظة عامة:
طلبنا من مستمعي "موزاييك" الذين يتصلون لتبليغ آرائهم أو ملاحظاتهم على اختلافها ذكر الإسم واللقب والمدينة التي يتصلون منها وذلك حتى لا يكون الحوار الذي نريده شفافا بلا هوية.
 

ملاحظات صُلب الميثاق التحرير :
 

الموضوع:
صياغة الخبر المتعلّق بتعمّد أشخاص احتساء الخمر في مقبرة يهود في سوسة غير سليمة  وهناك تناقض بين الصياغتين العربية والفرنسية.
المصدر: محمد أنيس

المتابعة: 
أؤكد مرة أخرى أنها آخر مرة أهتم فيها بملاحظات مجهولة المصدر ... فالإكتفاء بذكر الإسم قد يحيل إلى العديد من الإفتراضات ويبيح التأويل الذي لا يخدم مصلحة أي طرف على غرار ما ذهب إليه المستمع المذكور الذي ذهب بعيدا في تأويل نص الخبر المتعلق بموضوع احتساء الخمر في مقبرة  وخرج به  إلى مجالات لا علاقة لها بالخبر موضوعا وصياغة.

وللمزيد من الإستفادة أحيل المستمع الكريم على المعجم الوجيز (ص 235) الذي يقدم شرحا لفعل "دنس" ومعانيه ومشتقاته.

وللتذكير أشير إلى ان الأخبار محكومة بما جاء في الفصل الرابع من الميثاق التحريري لموزاييك الذي جاء فيه : "تلتزم موزاييك آف آم بتقديم الأخبار والمعلومات بوضوح وبأسلوب سلس يخوّل للمستمع فهم الأحداث والوقائع دون تضليل أو انحياز أو توجيه لصالح طرف على حساب طرف آخر". 

الموضوع:
التراجع عن البث المشترك مع قناة "نسمة" للحوار الذي أجري مع رئيس الجمهورية.
المصدر : عدد من مستمعي الإذاعة

المتابعة:
لقد سبق للموفّق التّدخّل على صفحته الخاصة وعبر إذاعة جوهرة موضحا الملابسات التي حفّت بهذا الموضوع والمتعلّقة أساسا بإقصاء "موزاييك" من عملية المونتاج وحذف بعض الأسئلة التي طرحها ممثل الإذاعة (رئيس التحرير) خلال محاورة رئيس الجمهورية.

كما أوضحت إدارة الإذاعة في بيانها أنها اضطرت لاتخاذ القرار المذكور بعدم البث وذلك احتراما لميثاقها التحريري الذي ينص في فصله الثالث عشر على ما يلي:

"ترفض موزاييك آف آم أي شرط يمليه الضيف قبل الموافقة على إجراء مقابلة أو المشاركة في برنامج كمدّه بالأسئلة أو تجنيبه موضوعا معينا أو اختيار الضيوف المشاركين معه في البرنامج.."

ويضيف في فقرته الأخيرة : " لا يحق لأي ضيف التدخل في عملية التركيب أو إبداء رأيه في المحتوى الإذاعي أو المنشور على موقع الويب أو صفحات التواصل الإجتماعي للإذاعة ..."
 

للإتصال بالموفق:

الهاتف 71113033 (خطّ مباشر) يومي الاثنين والخميس من الساعة 10 إلى الساعة 12.

البريد الاكتروني mediateur@mosaiquefm.net