languageFrançais

الناسا تستقبل موزاييك آف آم

استقبلت وكالة الناسا موزاييك آف آم، وأتيحت لمبعوثنا شمس كركات الفرصة للقيام بجولة داخل الوكالة أين التقى بالتونسي محمد عبيد أحد أبرز الكفاءات التونسية بالولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في الوكالة المذكورة.


الالتحاق بالناسا ليس حلما مستحيلا:الدكتور عبيد يكشف الأسرار
 


وكشف المسؤول والمهندس بوكالة الناسا محمد عبيد لموزاييك أنّ قمة سعادته اليومية هو إيجاد حلول لأي ظاهرة جيوليوجية أو تكنولوجية معقدة، مؤكّدا أنّه بصدد العمل على مشروعين الأول بعنوان MAXI  ويتعلّق بمسألة وجود الأكسيجين على كوكب مارس وسيتم إطلاقه موفى سنة 2020 أمّا المشروع الثاني فيتعلّق بمسألة الثلج ونسبة البرودة على كوكب جوبيتير وقد ينهي العمل على هذا المشروع بحلول سنتي  2024 أو 2026 .


 

الجنسية واللون ليسا مقاييس العمل في الناسا


كشف محمد عبيد على وجود عديد المهندسين والعملة من جنسيات أجنبية مختلفة في الوكالة يعملون كفريق واحد متماسك بمخبر الدفع النفاث أو ما يسمى بالانقليزيةJet Propulsion Laboratory  بجامعة كالفورنيا للتكنولوجيا، مؤكّدا أنّ مقاييس احترامهم  البعض لبعض ونجاحهم هو كفاءة كل واحد منهم وليس جنسيته أو لونه أو ديانته، مشيرا  في السياق ذاته إلى  أنّ تونسي آخر بصدد استكمال مرحلة الدكتوراه بالوكالة يدعى  "أحمد محجوب ".


الناسا أيقونة من ايقونات النجاح الأمريكي


ورافق محمد عبيد مبعوثنا شمس في جولة في قلب الناسا أين يتم تصميم ووضع الخطط الخاصة بالبرنامج الفضائي الأمريكي... هنا تم تصميم وانجاز أشهر الأقمار الصناعية والصواريخ التي اكتشفت اسرار الفضاء وكواكبه المختلفة ...


كاميرا موزاييك آف آم تجوّلت في مختلف زوايا مخابر الناسا على غرار معرض الوكالة الذي يحتوي على نماذج من اختراعات الناسا والمخابر (الغرفة المعقّمة) التي يتم فيها تركيب مكونات الأقمار الصناعية.
كما تجوّل مبعوثنا في غرفة مراقبة الأقمار الصناعية يؤمنها فريق مستعد للتدخل في صورة حدوث أي طارئ.


هذه نصيحتي للشباب


ووجّه  في حوار خاص مع موزاييك نصيحة مهمة إلى الشباب حول ضرورة حسن استغلال ما تزخر به الانترنات من فرص عمل وبحوث وتجارب تشجعهم على بعث مشاريع خاصة بهم دون تكلفة يكفي فقط البحث عن مواقع تتحدث عن اختصاص دراستهم أو موضوع مشروعهم والتحلي بالصبر والطموح ووضع المثل القائل " من جد وجد " أو ما يقال بالفرنسية  '' si on veut on peut  '' نصب أعينهم.

 

محمد عبيد أبرز كفاءات الناسا: قصة حلم تونسي تحقّق
 

محمد عبيد هو أحد أبرز الكفاءات التونسية بالولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في وكالة "الناسا " والتي يتولى فيها مسؤولية مدير مجموعة الميكاترونيك أو كما يسمى بالانقليزية MANAGER '' ''OF MECHATRONIC GROUP وتضم هذه المجموعة نحو 700 مهندس.


كما يتولى محمد عبيد مهمة مدير المهندسين بعد إطلاقه مشروع  ''SMAP '' بوكالة الفضاء "الناسا" والذي تولى من خلاله إطلاق قمر صناعي يقوم برصد رطوبة التربة في جميع أنحاء العالم والتقاط الأشعة الكهرومغناطيسية، من سطح الأرض في 31 جانفي 2015 وقد بلغت كلفة البرنامج 900 مليون دولار.


ويذكر أنّ محمد عبيد قد تحصل على وسام الشرف لوكالة "الناسا" وذلك تقديرا لنجاحه في تسيير مهمة تضاريس سطح المحيط في جوان 2008 إضافة إلى نجاحه في مشروع مكوك الفضاء كولومبيا سنة 1997.


محمد عبيد تحدّث في لقاء حصري مع مبعوثنا إلى مقر ''JPL'' وتحديدا إلى National Aeronautics and Space ADMINISTATION أو ما يعرف  بالمركز الوطني للملاحة الجوية وإدارة الفضاء في وكالة "الناسا" شمس كركات خلال جولة داخل مقر الوكالة عن أبرز الأحداث التي أدت إلى وصوله إلى هذه المرحلة من النجاح والمسؤولية في أكبر وكالات رصد الأقمار الصناعية وفك الغاز وتغيرات الكواكب.

 


سقوط المكوك الامريكي  تشالنجر challenger غيّر حياتي
 

 
 

وصرّح محمد عبيد أنّ مسيرة المرحوم المناضل الحبيب معزون كانت مصدر الهام له، حيث عرف الحبيب بشغفه بالحفريات والبحث عن مدخرات تونس ومجال الجيولوجيا وكثيرا ما كانت جدته تحدثه عن ولعه بالحفر والتنقيب عن خيرات تونس ما أدى إلى اكتشافه الماء في مدينة قرقنة ووجود مخزون من البترول في تونس .


أما العنصر الآخر المميز والذي دفع بعبيد لاختيار اختصاص البحث والإبداع في الوكالة هو حادثة انفجار المكوك الفضائي الأمريكي تشالنجر في 28 جانفي 1986 space shuttle challenger  التي خلقت لديه رغبة وتصميما كبيرين لمعرفة أسباب هذا السقوط .


زاول محمد عبيد تعليمه  الابتدائي في مدرسة بكور ثم انتقل إلى معهد  les 7 garçons  في صفاقس مسقط رأسه ليستكمل في ما بعد الماجستير في الفيزياء في فرنسا ويتحصل  على منحة لاستكمال مرحلة  الدكتوراه في جامعة كالفورنيا ومنحت له لاحقا فرصة العمل في الوكالة.
 


كثرة التربصات  بالتوازي مع الدراسة الأكاديمية سر نجاحي


كشف  العالم التونسي والمسؤول في وكالة ''الناسا'' في حوار مع مبعوثنا شمس كريكات عن أسرار نجاحه والتي ترتكز أولا على البحث المتواصل عن التربصات بالتوازي مع الدراسة الجامعية، مشيرا إلى حصوله على فرصة التربص في" الجامعة الفرنسية للبترول" وغيرها من الجامعات والمراكز المختصة في البحث والابتكار في مجال الفضاء والتكنولوجيا .


وأكّد عبيد أنّ الطموح المتواصل وعدم الوقوف عند العقبات والصعوبات وكثرة المطالعة والاستغلال الجيد خاصة لفترة الصيف والعطل لاقتناص فرصة التربص والتكوين المستمر في اختصاصهم هو برأيه ما يميز ما وصفه

بـ"الطالب المحترف" عن الطالب العادي الذي يركز اهتمامه في سنوات الجامعة على استكمال دراسته للحصول على الشهادة والبحث عن العمل لاحقا دون اكتساب خبرات إضافية أو المشاركة في مناظرات تؤهله للفوز بسهولة بفرصة عمل جيدة.


 واعتبر محمد عبيد أنّ تطوير المهارات الفردية بالتوازي مع الدراسة الأكاديمية هو ما سر نجاحه.


قبل الثورة لا يعرفون تونس إلا فيلمSTARS WARS وصحراء تطاوين


قال محمد عبيد إنّ زملاءه أو المجتمع الأمريكي لم يكن يعرف تونس إلا من خلال صحراء تطاوين التي تم فيها تصوير فيلم "حرب النجوم STARS WARS وإنّ كثيرا منهم لا يفرقون بينها وبين اندونيسيا  أو تنزانيا وغيرها من البلدان لكن بعد الثورة تغيّرت فكرتهم عن تونس وأصبحوا يبحثون عن معلومات تاريخية وسياسية عن البلد العربي الأول الذي شهد ثورة ويطمح لتحقيق الديمقراطية قائلا "زملائي أصبحت لديهم رغبة كبيرة لزيارة بلادي تونس".


لا تهمني المناصب السياسية ولا أفكّر في العودة النهائية لتونس


قال محمد عبيد في  حوار حصري لموزاييك إنّه لا يملك صفات رجل السياسية ولا يستهويه المجال، مشيرا إلى أنّه يمكن أن يفيد تونس بخبرته كمستشار في عدد من المجالات القريبة من اختصاصه لمصلحة تونس.


 وعبّر عبيد عن سعادته بتكريمه مؤخرا في تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية واختياره من بين سفراء التظاهرة للتعريف بولايته ومخزونها الثقافي والصناعي والتاريخي، مضفيا أنّه التقى وزيري الثقافة والمالية وعديد الطلبة في المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس وأكّد وجود فرص للتعاون معهم في بعض البرامج  والمشاريع.


أمي وموزاييك يطلعاني على أخبار تونس

 


وقال محمد عبيد إنّه رغم انشغاله بمهامه في وكالة "الناسا" إلاّ أنّه متعلق ببلده وبمتابعة أخبار تونس التي يستقيها من خلال مكالماته مع والدته واطلاعه على الأخبار والبرامج بموقع إذاعة موزاييك.

 

ابنا محمد عبيد مشروعي مخترعين


وفي زيارة شمس كركات مبعوث موزاييك إلى منزل محمد عبيد لاحظ  أنّ ابنيه مولعان بالابتكار وصنع آلات جديدة ويتمنى عبيد أن يحظيا  بفرص النجاح في اختيارهما مستقبلا، في حين عبّرا الطفلان عن فخرهما بوالدهما وحبهما لمجال عمله، عبّرت ابنته الصغيرة عن ولعها بأغاني الراب التونسية وخاصة أغاني كافون .

 

المرقاز التونسي في قلب لوس أنجلوس



يوازن محمد عبيد بين عمله وحياته العائلية والترفيه عن نفسه وذلك  من خلال ممارسته لهوايات منها ممارسة الرياضة باستعمال الدراجة أو الخروج في رحلات جبلية أو متابعة أنشطة ترفيهية ورياضية شاطئية بـ"لوس انجلوس" الولاية التي يقطنها، هذا بالإضافة إلى تردّده الدائم على مطعم متنقل لتونسيين مقيمين بالولاية عرفا بالمنطقة من خلال بيعهما لـ"سندويتش المرقاز الحار " وقد قام عبيد بالتعريف بهذا المحل حتى لزملائه وأصدقائه بالوكالة.


وتحدث "عربي كرابتيان " وايريك ريس" صديقا  محمد عبيد بالوكالة عن حبهما واحترامهما لكفاءة عبيد وشخصيته المتعاونة والمشجعة على العمل صلب المجموعة، مشيرين إلى انه زميل وصديق يتحلى بشخصية ضاحكة وجدية في الوقت ذاته ويتميز خاصة بروح إنسانية عالية إلى جانب اكتشافهما عن طريق شخصيته وعاداته اليومية  لأشهى الأكلات والأماكن المشهورة في تونس.

انتاج: موزاييك آف آم

مونتاج/ روبورتاج/ اخراج: شمس كركات

تحرير: هناء السلطاني

شكر خاص للسفارة الأمريكية بتونس