languageFrançais

القيروان: أكثر من 700 ألف زائر واكبوا الإحتفالات بالمولد النبوي الشريف

عاشت عاصمة الاغالبة على امتداد أسبوع كامل أجواء احتفالية كبيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف وشهدت حركة اقتصادية نشيطة على جميع المستويات مع تسجيل أرقام قياسية في عدد الضيوف والزوّار بفضل مكانتها التاريخية والحضارية ومعالمها الدينية والاثرية و نتيجة اعداد برنامج ثري ومتنوع من قبل هيئة مهرجان المولد جمع بين الأنشطة الدينية والثقافية والمسابقات في الأذكار والمدائح والأناشيد الصوفية وترتيل القران الى جانب تنظيم محكم من قبل الوحدات الامنية بمختلف تشكيلاتها وأسلاكها.

ارقام قياسية في عدد الزوّار ...اكثر من 700 الف زائر

واكّد والي القيروان منير الحامدي في تصريح خاص لموازييك ان عاصمة الاغالبة استقبلت من 15 الى 20 نوفمبر اكثر من 700 الف زائر من مختلف ولايات الجمهورية والدول العربية والاسلامية في حين واكب اكثر من 250 الف العروض خلال ليلة المولد النبوي الشريف منهم 200 الف حضروا بساحة جامع عقبة ابن نافع لمتابعة العرض الضوئي من تنظيم مؤسسة القيروان وعرض التخميرة بساحة اولاد فرحان، مضيفا ان مقام ابي زمعة البلوي استقبل اكثر من 120 الف زائر اي بمعدل 35 الف يوميا خلال الثلاثة الايام الاخيرة من الاحتفالات حسب تصريحه.

60 نشاطا  و 100 الف سيارة و8 الاف حافلة

وأكد الحامدي أن مجموع الانشطة المتنوعة خلال الاحتفالات بلغت 60 نشاطا دارت بمختلف المعالم الدينية والتاريخية والساحات العامة، وأكثر من 100 الف سيارة و8 آلاف حافلة دخلت ايام 18 و 19 و 20 نوفمبر عاصمة الاغالبة.

نجاحات أمنية وتنظيم محكم

رغم استقبال المدينة مئات الالاف من السيارات والحافلات والاشخاص فلم يسجّل اي حادث مرور على امتداد اسبوع كامل بفضل المجهودات الامنية التي لعبت دورا هاما في حسن التنظيم وارشاد الزوار والضيوف وتسهيل حركة المرو مع تركيز نقاط تفتيش و دوريات قارة ومتنقلة في جميع المفترقات وفي محيط المواقع الاثرية والاسواق والمعالم الدينية  مع تأمين العروض بمعدل خمسة عروض متزامنة حسب تصريح والي الجهة.

كما اضاف الوالي انه تم تسجيل حالتين سرقة فقط خلال الاحتفالات وتدخلت الوحدات الأمنية وتم استرجاع المسروق لأصحابه في ظرف وجيز وقياسي مع تسجيل 18 حالة ضياع للأطفال أعمارهم بين 4 و12 سنة وتم إرجاعهم لعائلاتهم سالمين.

في نفس السياق ثمّن الوالي المجهودات الأمنية والبلدية وهيئة المهرجان وجميع الأطراف المتداخلة على انجاح التظاهرة الدينية وإشعاع مدينة القيروان.

نقص في النزل وطاقة استيعاب ضعيفة جدا

وأكد المندوب الجهوي للسياحة خالد قلوعية ان نسبة الحجوزات بلغت 100 بالمائة بكافة الوحدات السياحية بالجهة بمدينة القيروان بطاقة استيعاب جملية بلغت 985 سريرا، مشدّدا على ضرورة انشاء نزل جديدة بالجهة بالنظر إلى محدودية طاقة الإستيعاب ( 7  نزل  مصنّفة و3 غير مصنفة) خصوصا وأن القيروان استرجعت مجدها وبريقها على المستوى الوطني والعالمي.  

حركة اقتصادية نشيطة وكراء 230 موقع تجاري

من جانبه أكّد رئيس بلدية القيروان المدينة رضوان بودن انه تم تعزيز ومضاعفة خدمات اعوان النظافة مع تكثيفها من اجل عاصمة الاغالبة وقد انطلق منذ البارحة الفريق الاول التابع للبلدية وبالتعاون مع المقاولين المتعاقدين معها في عملية التنظيف في الساحات العامة وفي محيط المعالم التاريخية والحضارية خاصة بساحة ابي زعمة البلوي وجامع عقبة ابن نافع وساحة باب الجلادين وستتواصل الحملة الى حين تنظيف كامل المدينة.

كما اشار بودن إلى أن البلدية قامت بكراء 230 موقعا للمنتصبين الوقتيين تمركزت اغلبها بمحيط مقام ابي زمعة البلوي (سيدي الصحبي) وذلك بمبلغ مالي رمزي يقدر بـ 150 دينار للموقع ولا يغطي حتى مصاريف التنظيف والغاية من ذلك غير ربحية بل تشجيع الباعة وتشيط الحركة الاقتاصدية حسب قوله.

خليفة القاسمي