languageFrançais

فحص عند الولادة يكشف عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

ذكرت دراسة طبية في بريطانيا أنّه بالإمكان الكشف عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من خلال فحص جيني عند الولادة، وامكانية وصف أدوية الستاتين (المخفّضة للكوليستيرول) في مرحلة عمرية مبكّرة.

وكشفت الدراسة أنّ هذا الفحص الجيني سيمكّن من معرفة الأشخاص المعرضون أكثر للأمراض التي قد تؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية  وسكتة دماغية. 

وقال الخبراء إنّ الفحص غير مكلف بحيث يمكن تعميمه على نطاق واسع، اذ لا تتجاوز تكلفته 40 جنيها استرلينيا (حوالي 140 دينارا تونسيا).  وأشاروا إلى أنّ الأطفال الذي تبّن الفحوصات وجود مخاطر عالية لديهم بالإصابة بأمراض القلب يمكن أن تتم مراقبتهم ووصف أدوية الستاتين لهم في مرحلة المراهقة، في حال لم تنجح الوسائل البديلة المتعلقة بتغيير نمط الحياة في التقليل من المخاطر.

واختبرت الدراسة نظام تسجيلي يطلق عليه نقاط الخطر الجينية (GRS) على الحمض النووي لنحو نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 سنة ، من ضمنهم أكثر من 22 ألف شخص يعانون من أمراض القلب.

وكشفت الدراسة أنّ الأشخاص الذي يحصلون على مؤشّر يفوق 20 بالمائة معرّضون اربع مرات أكثر للإصابة بأمراض القلب، من الذين حصلوا على معدّل أقل. 

ويمكّن الفحص من التعرّف على المخاطر المحتملة للإصابة بالمرض أكثر من أي مؤشر كلاسيكي آخر، مثل تحديد نسبة الكوليستيرول العالية أو الضغط الشرياني المرتفع. 

* عن: The Telegraph