languageFrançais

وليد الماجري : 'بنما بايبرز' كشف تورط سياسيين ورئيس مؤسسة إعلامية في تونس


أكد رئيس تحرير موقع 'انكفادة' وليد الماجري في برنامج أحلى صباح اليوم الاثنين 4 أفريل 2016 أن التحقيق الصحفي الضخم الذي نشره الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين أمس يكشف تورط سياسيين يباشرون مهامهم حاليا ومسؤولين في حكومات قبل الثورة وبعدها في تهريب الأموال، مشيرا أيضا إلى تورط رئيس مؤسسة إعلامية ومحامين في هذا الإطار.


وأوضح وليد الماجري أن عدد الوثائق المتعلقة بتهريب الأموال تجاوز عددها 11 مليون، وأن العمل على هذا التحقيق الدولي انطلق منذ سنة بمشاركة أكثر من 380 صحفيا من جميع دول العالم.


وأضاف وليد الماجري أنه تم اعتماد مختبرات عالمية مختصة في اقتفاء الأموال المهربة وفي تحليل التركيب المالي للشركات وغيرها من المهام الأخرى، مؤكدا أن التقرير تضمن أسماء وزراء سابقين ومسؤولين في الأحزاب وأنه لا وجود لرياضيين من تونس متورّطين في هذا الملف.

 

 

 ويذكر أن تحقيقا صحفيا ضخما نشر أمس الأحد 3 أفريل 2016 وشاركت فيه أكثر من مائة صحيفة حول العالم، قد كشف تورّط 140 زعيما سياسيا من حول العالم من بينهم 12 رؤساء دول وحكومات مباشرين أو سابقين في تهريب أموال هربوا أموالا من بلدانهم الى ملاذات ضريبية وذلك استنادا إلى 11،5 ملايين وثيقة مسربة .

وأوضح ''الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين'' أن الوثائق تحتوي على أكثر من 214 ألف شركة أوفشور مرتبطة بأكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

وأضاف الاتحاد أن هذه الوثائق حصلت عليها "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية أوّلا قبل أن يتولى توزيعها لاحقا على 370 صحافيا من أكثر من 70 بلدا من اجل التحقيق فيها في عمل استمر حوالي سنة كاملة.
 
وتضمّ القائمة مسؤولين عرب وخليجيين من بينهم رؤساء وملوك مباشرين. كما ورد أسماء شخصيات مقرّبة من دائرة الرئيس الروسي فلاديمير ولاعبا كرة القدم ميشال بلاتيني وليونيل ميسي إضافة إلى شركات مرتبطة بأفراد من عائلة الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو والرئيس الصيني.