languageFrançais

عرفة:التحرك العشوائي العنيف أكثر آلية احتجاج في سبتمبر بنحو80%

رصد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمرصد الاجتماعي التونسي في تقرير شهر سبتمبر 2021 حول الاحتجاجات الاجتماعية والانتحار والعنف والهجرة غير النظامية بلوغ نسبة التحركات الاحتجاجية المنظمة 55.5 %، أغلبها في ولاية تونس ب 558 تحرك احتجاجي حسب تصريح المنسقة بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية نجلاء عرفة في ندوة عن بعد انتظمن اليوم الثلاثاء 12 اكتوبر2021 .

الاحتجاج التلقائي تجاوز ال44 بالمائة

وبينت نجلاء عرفة أن الاحتجاجات التي تمت بصفة تلقائية بلغت نسبتها 44.5% وتتصدر ولاية القيروان هذه التحركات ب119 تحرك تليها ولاية سيدي بوزيد إلا أن العشوائي يتصدر مشهد التحركات بنسبة 79 % .وأشارت إلى أن أكثر الاحتجاجات العشوائية تم رصدها بتونس الكبرى واغلبها تكون مرفوقة بالجنوح إلى العنف وتعطيل شأن المواطنين وسير المؤسسات.

تنفيذ 367 يوم إضراب و315 يوم اعتصام

وأوضحت أن ابرز آليات الاحتجاجات كانت أغلبها بتنفيذ 367 يوم إضراب و315 يوم اعتصام في ما تحتل الوقفات الاحتجاجية المرتبة الثالثة .وأكدت أن القطاع العمومي ومطالب التشغيل تتصدر التحركات الاحتجاجية بنسبة 42 %  وفي القطاع العمومي بلغت الاحتجاجات الجماعية 55 %   ومنها على الوضع التربوي والبنية التحتية وغياب الإطار التربوي بنسبة 5 % .

الرجال والموظفون والسكان أكثر القائمين  باحتجاجات أغلبها بمقرات العمل

واكدت أن اغلب الاحتجاجات كانت مختلطة بين نساء ورجال بنحو 90.5 % في ما بلغت الرجالية البحتة 9.4 % موضحة أن ذلك ليس اختيارا بل لخروجهم بصفة تلقائية  في ما بلغت التحركات  النسائية 0.1% خلال شهر سبتمبر 2021. وأضافت  أن فضاءات الاحتجاجات التي تصدرت نسب الاحتجاجات كانت مقرات العمل ب46 % الطرقات 19 % وبنسبة ب 10 % في مقرات الوزارات في ما كان أبرز القائمين بالاحتجاجات الموظفون ب48 % والسكان ب19 %والعاطلون عن العمل ب8 %.

*هناء السلطاني