languageFrançais

العويني:الحجر والحظر يفاقمان أمراضا نفسية وجسدية والعنف ضد الأطفال

أكد أخصائي الأمراض النفسية والجنسية أنس العويني في تصريح لموزاييك السبت 24 جويلية 2021 أن قرارات الحجر الصحي بكل أنواعه وخاصة منع الجولان الذي تم إقراره نهاية كل أسبوع أثرت بشكل كبير على نفسية الأطفال وظهرت على الكثير منهم  سلوكات سيئة وخطيرة على سنهم منها خاصة كثرة الانزواء والتقوقع وتفاقم الخوف والقلق والتوتر والعنف على  تصرفاتهم .
 
تفاقم نسب العنف الممارس على الأطفال فترة جائحة كورونا
 
وأضاف أنس العويني أنه لاحظ من خلال الحالات الواردة عليه للعيادة كثرة توافد الأولياء لمعالجة أطفالهم بنسب أكبر في الفترة الأخيرة مع ظهور الحظر والحجر الخاص نهاية الأسبوع والذي مس فترة ترفيه الأطفال الأكثر انتظارا من قبل المراهقين والأطفال بالخصوص خاصة وان أولياءهم يعملون طيلة الأسبوع.

وأشار إلى أن عدة أولياء لاحظوا تراجع أعداد أبنائهم في الدراسة مع تصاعد رفضهم للتعليم إلى جانب تأثرهم بالعنف والقلق الذي يصيب الأولياء أنفسهم والذين تغيرت معاملتهم إلى جانب تفاقم عدم اهتمامهم بنفسية أطفالهم وحاجتهم للترفيه معتبرين ودون وعي أو قصد أن تأمين الغذاء واللباس أكثر ما يحتاجه الأطفال في حين يعتبر ذلك تفكير خاطئ جدا.
 
عودة الاطفال المرضى النفسيين للعيادات بنسبة 95 %
 
وأعلن العويني أنه دراسة عالمية  بينت انه تم تسجيل تفاقم في نسب العنف الممارس على الأطفال فترة جائحة كورونا بنسبة 35 % في ظل غياب دراسات  ميدانية تونسية مضيفا أن جائحة كورونا وما رفاقها من بقاء في المنازل أدى بالأطفال الذين كانوا يعالجون من امرضا نفسية قبل ظهور الجائحة إلى  العودة على زيارة   العيادات النفسية بنسبة 95 % بسبب عودة الاضطرابات النفسية التي شفيو منها سابقا.

فيما ظهرت لدى بقية الأطفال  أمراض نفسية وجسدية ظهرت لديهم خاصة في فترة الدراسة بسبب تأثير الجائحة على نفسيتهم خاصة وان هذه الفئة العمرية لا تحسن التعبير عن ألامها  وما يؤرقها  كما الفئات الأخرى .
 
* هناء السلطاني