languageFrançais

جمعية النساء الديمقراطيات: فترة الحجر الصحي ضاعفت العنف ضد المرأة

بمناسبة الحملة الدولية ضد العنف المسلط على النساء من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2020، قدمت اليوم الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات تقريرها حول العنف المسلط على النساء في فترة الكوفيد 19.
وبين التقرير انه من 16 مارس الى30 أفريل 2020 اي فترة الحجر الصحي، استقبلت مراكز الجمعية 206 نساء ضحايا العنف 57.28% منهن بين 31 و60 سنة 33.98% بين 18 و30 سنة 6.79% اكثر من 60 سنة و1.91% دون 18 سنة.


كما أن اغلب الضحايا لديهن مستوى دراسي ثانوي بنسبة 40.29% ومستوى جامعي بنسبة 28.64%.


واقترحت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات جملة من التوصيات أبرزها مطالبة وزارة المرأة بزيادة عدد أماكن الاقامة الامنة للنساء ضحايا العنف والفقر والتهميش ومتابعة عمليات التدخل وتقييمها بالاضافة الى اتاحة الوسائل الوقائية الضرورية للهياكل الرسمية ولمنظمات المجتمع المدني التي توفر خدمات للنساء ضحايا العنف. وحملت الجمعية المسؤولية لجميع وسائل الاعلام الخاصة والعامة التي تطبّع مع العنف.


كما طالبت وزارة الداخلية بإعطاء الأولوية لملاحقة المعتدين المطلوبين في قضايا عنف ضد النساء وتسليمهم للقضاء والعمل على توجيه تعليمات واضحة لكل قوات الأمن للتحول فورا لانقاذ الضحايا 
المحتملين.


وأوصت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات وزارة العدل بتكييف خدمات القضاء مع السياق الحالي والسماح لأي شخص لاحظ حالة عنف أو علم بها بالابلاغ عنها مباشرة بالاضافة الى  تبسيط اجراءات تقديم الشكاوي المتعلقة بالعنف ضد النساء.


كما توجهت الجمعية لوزارة الشؤون الاجتماعية بضرورة تفعيل صناديق النفقة وتعزيزها لتمكين المرأة من الحصول على نفقتها بصفة عاجلة.


بشرى السلامي