languageFrançais

حقيقة وجود مادة بلاستيكيّة في السميد

تداول روّاد مواقع التواصل الإجتماعي في نهاية الأسبوع فيديوهات لعدد من المواطنين قاموا بخلط مادّة السميد بالماء والإدّعاء أنّها تحتوي على مادة بلاستيكية مسرطنة، مطالبين الجهات المعنية بفتح تحقيق في الغرض.

وقد نالت هذه الفيديوهات المنتشرة الكثير من التعاليق وردود الأفعال، ولمعرفة حقيقة وجود هذه المادّة في السميد تدخلت الدكتورة رحيمة بلحاج رحومة باحثة في البيولوجيا في معهد باستور في برنامج ''بنّة أف أم'' مساء الثلاثاء 14 أفريل 2020، لإنهاء الجدل.

وأكّدت أنّ مادّة السميد المشتقّ من القمح يتكوّن من 4 مكونات، وهي النشاء التي تتكوّن بدورها من السكريات سريعة الانحلال في الماء، والبروتينات التي تنقسم إلى منحلة في الماء والغلوتان الذي لا ينحل في الماء، إلى جانب الفيتناميات والأملاح المعدنية.

وشدّدت على أنّه بخلط السميد بالماء ستنحل كلّ المكونات إلا الغلوتان الذي يصبح مطاطيا وحتى بعد تجفيفه من الماء وحرقه سيتغير لونه الى الأسود لأن المكون الأساسي للبروتين هو الكربون الموجود في كل المواد العضوية.   

ودعت الدكتورة بلحاج رحومة إلى تجنب الفيديوهات التي تغالط الرأي العام وتثير البلبلة في هذا الظرف الدقيق الذي تمرّ به البلاد والأخذ برأي الخبراء.